أقوى 10 ديربيات في إنجلترا

أحد السمات الكثيرة التي تميز الكرة الإنجليزية عن غيرها هو ولاء الجماهير الشديد للأندية المحلية في المدينة أو المنطقة مهما كان حجمها أو أدائها أو تصنيفها أو مستواها في الدوري، وهذا يتجلى في الحضور الجماهير الكبير لمباريات حتى الأندية التي تنشط في الأقسام السفلى.

يمكن لهذه الجماهير أن تتحمل خسارة فريقه وعدم تتويجه بالألقاب لفترات طويلة للغاية، لكنها لن تتحمل الخسارة في مباراة واحدة، وهي مباراة الديربي أمام الغريم التقليدي.

تتمتع مباريات الديربي بطابع خاص للغاية في إنجلترا، والفوز بها يعادل الفوز باللقب بالنسبة للجماهير، أما الخسارة، فستكون كارثة مصحوبة بشماتة تستمر لأسابيع، وحتى أشهر من الجماهير المنافسة.

فيما يلي نتعرف وإياكم على أشهر وأقوى وأشرس ديربي كرة القدم في إنجلترا اعتمادا على حدة المنافسة بين الفريقين وتاريخ المواجهات بينهما وقوة المنافسين في الوقت الحالي.

10. سندرلاند – نيوكاسل يونايتد

  • اللقب: ديربي تاين وير
  • الأكثر فوزا: نيوكاسل يونايتد (54)

ديربي محلي يعرف إعلاميًا بـ “ديربي تاين وير” يجمع بين فريقان يقعان في شمال شرق إنجلترا، ولهذا السبب يعرف أيضا بـ “ديربي الشمال الشرقي”، وهما سندرلاند ونيوكاسل يونايتد.

الديربي يعكس منافسة تاريخية بين سندرلاند ونيوكاسل أبون تاين يعود جذورها الى المنافسة الاقتصادية بين المدينتين، بين سندرلاند التي اشتهرت بصناعة السفن، ونيوكاسل التي اشتهرت بصناعة التعدين.

تواجه الفريقان لأول مرة في سنة 1888، وقد خاضا حتى الأن 157 مباراة في كل المسابقات، فاز نيوكاسل في 54، وسندرلاند في 53، أي بفارق بمباراة واحدة فقط.

9. بلاكبيرن – بيرنلي

  • اللقب: دربي شرق لانكشاير
  • الأكثر فوزا: بيرنلي (44)
بلاكبيرن - بيرنلي

دربي شرق لانكشاير أو ديربي كوتون ميلز، هو ديربي يجمع بين بلاكبيرن وبيرنلي، وتماما كما ديربي تاين وير، فهذه المباراة تعكس تاريخًا طويلا من المنافسة الاقتصادية بين مدينتين (بلاكبيرن وبيرنلي).

تمتعت كل من بلاكبيرن وبيرنلي باقتصاد متطور خلال الثورة الصناعية، وبسبب قربهما الجغرافي، فقد كانت هناك منافسة شرسة بينهما على الموارد والعمال تطورت الى عداء بين السكان، وقد ترجم هذا في ملاعب كرة القدم بين فريقي المدينتين.

التقى الفريقان حتى الأن في 106 مباراة، فاز بيرنلي في 44 مباراة، وبلاكبيرن في 41، وانتهت المواجهات بينهما بالتعادل في 21 مناسبة.

8. شيفيلد يونايتد – شيفيلد وينزداي

  • اللقب: ديربي ستيل سيتي
  • الأكثر فوزا: شيفيلد يونايتد (46)
شيفيلد يونايتد - شيفيلد وينزداي

ديربي محلي يجمع بين فريقان عريقان هما شيفيلد يونايتد وشيفيلد وينزداي، وكلاهما يقع مقرهما في مدينة شيفيلد المعروفة بأنها مسقط رأس كرة القدم الحديثة، وفيها تأسس أقدم نادي كرة قدم في التاريخ.

تواجه الفريقان لأول مرة في سنة 1890 خلال مباراة ودية انتهت بفوز شيفيلد يونايتد بـ 2-1، وتواجها لأول مرة في مباراة رسمية في 16 أكتوبر 1893 في بطولة الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى، وانتهت بالتعادل 1-1.

غالبا ما تكون مباريات الفريقان متقاربة للغاية مهما كان مستوى أي منهما خلال الموسم، والتعادلات بينهما شائعة جدا، وقد انتهت 43 مباراة من مبارياتهما الـ 131 بالتعادل.

باقي المباريات انتهت 46 منها لصالح يونايتد، و42 لصالح وينزداي، أي بفارق 4 مباريات فقط.

7. وست هام يونايتد – ميلوول

  • اللقب: ديربي شرق لندن
  • الأكثر فوزا: ميلوول (38)
وست هام يونايتد - نادي ميلوول

ديربي محلي يجمع بين وست هام يونايتد وميلوول، وكلاهما يقع مقرهما في شرق مدينة لندن، ويعرف أيضا بـ “ديربي دوكرز”، أي “ديربي مُحملي السفن”، ولٌقب بذلك بسبب شعبية الفريقان تاريخيًا بين مُحملي السفن (عمال تفريغ وتحميل السفن) على نهر التايمز.

بسبب تراجع مستوى ميلوول في الفترة الأخيرة، قلت المواجهات بين الفريقان، وغالبية المواجهات بينهما كانت في القرن الماضي، وأكثر من نصفها كانت في الفترة قبل الحرب العالمية الأولى بين عامي 1899 و1915.

على الرغم من ذلك، إلا ان العداء لا يزال شديدًا بين جماهير الناديان، وخير دليل على ذلك كانت واحدة من اخر مواجهتهما في سنة 2009.

في تلك السنة، وقعت أحداث شغب بين الجماهير قبل وأثناء وبعد مباراة في كاس الدوري عرفت بـ “أعمال شغب أبتون بارك 2009″، وقد أصيب خلالها 20 شخصا، وتعرض شخص واحد للطعن.

التقى الفريقان حتى الان في 99 مباراة، فاز ميلول في 38، وويست هام يونايتد في 34، بينما حسم التعادل باقي المباريات (27).

6. أستون فيلا – برمنغهام سيتي

  • اللقب: ديربي برمنغهام
  • الأكثر فوزا: أستون فيلا (57)
أستون فيلا - برمنغهام سيتي

ديربي برمنغهام أو ديربي المدينة الثانية، هو ديربي بين أستون فيلا وبرمنغهام سيتي، وهما أهم ناديين في مدينة برمنغهام التي تعتبر ثاني أكبر مدينة في المملكة المتحدة، ولهذا السبب يلقب بـ “ديربي المدينة الثانية”.

كما بعض الدريبيات الأخرى في هذه القائمة، قلت المباريات بين الفريقان في الفترة الأخيرة نظرا لأنهما ينافسان في أقسام مختلفة، ومع ذلك، لا يزال العداء شديدًا بين الجماهير.

أخر مباراة جمعت بين أستون فيلا وبرمنغهام سيتي كانت دوري في البطولة الإنجليزية (القسم الثاني) في 10 مارس 2019، وانتهت بفوز بأستون فيلا بهدف نظيف من توقيع جاك جريليش.

في الشوط الأول من تلك المباراة، تعرض الأخير للكمة من الخلف من قبل أحد مشجعي برمنغهام سيتي، وتلك لم تكن المرة الوحيدة في تاريخ مواجهات الفريقان التي تشهد شغبًا جماهيريًا، فقد سبقتها أعمال شغب كبيرة في عدة مناسبات، أخرها في أكتوبر وديسمبر 2010.

5. تشيلسي – أرسنال

  • اللقب: دربي شمال غرب لندن
  • الأكثر فوزا: أرسنال (82)
تشيلسي - أرسنال

بالرغم من أن المنافسة بين الفريقان بدأت قبل فترة طويلة للغاية، إلا أن العداء بين جماهير الناديان يعتبر حديثا الى حد ما، وبدأ فعليًا بعدما استحذ الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش على تشيلسي وحوله الى أحد اهم الأندية في إنجلترا وأوروبا.

في استطلاع للرأي أجري في سنة 2003، قالت جماهير أرسنال أن تشيلسي هو ثالث أهم منافسيهم بعد مانشستر يونايتد وتوتنهام هوتسبر، واستطلاع أخر في سنة 2008، قالت جماهير “الغانرز” أن تشيلسي هو أكثر نادي يكرهونه في إنجلترا، حتى أكثر من توتنهام هوتسبر.

اعتبارها من سنة 2024، كان الفريقان قد التقيا في 208 مباراة، فاز أرسنال في 82، وتشيلسي في 66، وحسم التعادل باقي المباريات (60).

4. بورتسموث – ساوثاهبتون

  • اللقب: ديربي الساحل الجنوبي
  • الأكثر فوزا: ساوثاهبتون (35)
بورتسموث - ساوثاهبتون

ديربي أخرى يعكس منافسة تاريخية بين مدينتين، وهو يجمع بين أنجح فريقين على الساحل الجنوبي لإنجلترا، وهما بورتسموث وساوثاهبتون، ويعتبر أحد أشرس الديربيات في إنجلترا والعالم، والبعض يعتبره الأشرس والأقوى بين كل الديربيات الأخرى.

يلعب الناديان اليوم في أقسام مختلفة، ومن النادر جدا أن يلتقيا، وفي العقد الأخير، لم يلتقيا سوى في مناسبة واحدة فقط، وهذا هو السبب الرئيسي لماذا وضعناه في المركز الرابع وليس الأول.

العداء بين الفريقان تزايد تدريجيًا مع كل مباراة، وذلك تجلى في العديد منها، بما في ذلك مباراة بينها في مارس 2004 تلتها اعمال شغب أدت الى اعتقال حوالي 94 شخصًا.

منذ تلك المباراة، التقى الفريقان ثلاثة مرات فقط، واحدة منها شهدت أعمال شغب واعتقال خمسة مشجعين، وأخر مباراة كانت في سنة 2019 انتهت بفوز ساوثاهبتون بأربعة أهداف نظيفة.

3. ايفرتون – ليفربول

  • اللقب: ديربي الميرسيسايد
  • الأكثر فوزا: ليفربول (99)
ايفرتون - ليفربول

ديربي الميرسيسايد أو الديربي الودي، هو ديربي بين الفريقان الرئيسيان في مدينة ليفربول الواقعة في شمال غرب انجلترا، وهما ايفرتون وليفربول الواقعان على مسافة قريبة جدا من بعضهما (يبعدان عن بعضهما كيلومترين فقط).

بالرغم من المنافسة الشديد بين الفريقان، إلا أن العداء بين الأنصار لم يبدأ سوى في خمسينيات القرن الماضي بعد كارثة ملعب هيسل (أعمال شغب بين جمهور ليفربول ويوفنتوس) التي راح ضحيتها نحو 39 شخصا.

بعد هذه الواقعة، حُرمت كل الأندية الإنجليزية من المشاركة الأوروبية لخمس سنوات، الأمر الذي دفع جماهير ايفرتون الى القاء اللوم على أنصار الريدز لحرمانهم من المشاركة الأوروبية.

بشكل عام، لا تزال هناك مودة بين جماهير كلا الناديان مقارنة بالدريبيات الأخرى، ومع ذلك، فمبارياتهما دائما تكون مشحونة ومليئة بالإثارة والأهداف.

2. مانشستر سيتي – مانشستر يونايتد

  • اللقب: ديربي مانشستر
  • الأكثر فوزا: مانشستر يونايتد (78)
مانشستر سيتي - مانشستر يونايتد

ديربي يجمع غريمين تقليديين يقعان في منطقة مانشستر الكبرى على بعد حوالي 6.4 كيلومترا فقط من بعضهما، وهما مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد، وكلاهما يعتبران من أنجح الأندية في إنجلترا خلال الألفية الثالثة.

التقى الفريقان لأول مرة في سنة 1881، لكن المنافسة بينهما لم تشتد سوى في سبعينيات القرن الماضي، وزادت أكثر بعد الاستحواذ الاماراتي على السيتي.

المباريات بين الفريقان دائما تكون مليئة بالأهداف والاثارة، وقد كانت هناك لحظات كثيرة عززت العداء بين الجماهير، منها هدف دينيس لو الشهير في مرمى ناديه السابق مانشستر يونايتد في المباراة الأخيرة من موسم 1973-74.

سجل لو هذا الهدف عند الدقيقة 81، لكنه لم يحتفل معتقدا أن هدفه هذا سيكون السبب في هبوط اليونايتد الى القسم الثاني، وفي الدقيقة 85، ألغيت المباراة بعد نزول الجماهير الى أرضية الملعب.

يجدر بالذكر ان اليونايتد هبط بالفعل الى القسم الثاني، لكن ليس بسبب هدف لو، بل بسبب نتائج باقي مباريات الجولة الأخيرة.

حتى سنة 2024، كان الغريمان قد التقيا في 191 مباراة في كل المسابقات، فاز اليونايتد في 78، والسيتي في 60، وتعادلا في باقي المباريات (53).

1. أرسنال – توتنهام

  • اللقب: ديربي شمال لندن
  • الأكثر فوزا: أرسنال (81)
أرسنال - توتنهام

أقوى ديربي في إنجلترا حاليا وفقا للكثيرين هو ديربي شمال لندن بين توتنهام هوتسبير وأرسنال، والذي بدأ في 4 ديسمبر 1909، واشتدت في سنة 1913.

أقيمت أول مباراة بين الفريقين في 19 نوفمبر 1887، لكنها ألغيت بعد 15 دقيقة من البداية بسبب الضباب، وفي 1909، أقيمت أول مباراة رسمية بينهما، وانتهت بفوز أرسنال بهدف نظيف.

المنافسة والكراهية بين الفريقان بدأت في سنة 1913 عندما انتقل أرسنال الى ملعب هايبري (ملعب أرسنال السابق) الواقع على بعد أربعة أميال فقط من ملعب توتنهام السابق (وايت هارت لين).

هذه الحركة أغضبت جماهير توتنهام بشدة باعتبارها تطفلا من أرسنال على منطقة هايبري الخاصة بهم، ومن هنا بدأ العداء.

تواجه الفريقان حتى الان في 194 مناسبة، فاز الأرسنال في 81 وفاز توتنهام في 61، وانتهت المواجهات بينهما بالتعادل في 52 مناسبة.