لماذا تلعب بعض الأندية الإيطالية على نفس الملعب؟

تشارك الكثير من الأندية حول العالم ملاعبها مع أندية أخرى، وهذا ليس شيئا غريبا في عالم كرة القدم، لكن من الملاحظ أن الأمر يتكرر كثيرا في إيطاليا.

العديد من الأندية الإيطالية تلعب في ملاعب مشتركة، وهذا ينطبق حتى على أهم الأندية في البلاد، والتي من المفترض أن تكون أكبر من أن تشارك ملعبها.

الحديث هنا تحديدًا عن قطبي ميلان: إنتر ميلان وإيه سي ميلان اللذين يلعبان على نفس الملعب، ملعب سان سيرو (جوزيبي مياتزا).

على عكس باقي أندية العالم الكبيرة، لا تمتلك معظم الأندية الإيطالية ملاعب خاص بها، وبدلا من ذلك، تستأجر ملاعب لتلعب عليها مبارياتها.

غالبية ملاعب ايطاليا مملوكة من قبل الحكومات المحلية، أي مجلس المدينة، والمدينة تستأجر الملعب لكل ناد يرغب في لعب مباراته عليه وليس لنادي واحد فقط.

لهذا السبب أيضا نجد أن الكثير من ملاعب ايطاليا قديمة وبنيتها سيئة، فمجالس المدينة لا يمكنها تحمل تكلفة ترميم الملاعب، وفي نفس الوقت، فإدارة الأندية لن ترمم ملاعب لا تمتلكها.

هذا لا يعني أن الملاعب لا ترمم إطلاقا، لكن ليس بنفس وتيرة الترميمات في الملاعب التي تمتلكها الأندية في داخل أو خارج إيطاليا.

السان سيرو

بني ملعب سان سيرو في الأصل ليكون ملعباً لإيه سي ميلان في سنة 1925، وافتتح رسميا في سبتمبر 1926 بعد 13 شهرا فقط من أعمال البناء.

بلغت سعة الملعب حوالي 35 ألف متفرج، وفي سنة 1935، قام مجلس المدينة بشراء الملعب ورفع سعته الى 55 الف متفرج، وقد ظل منذ ذلك الحين مملوكا لمجلس المدينة.

هناك خطط لهدم الملعب وبناء ملعب جديد، والغريب أن الملعب الجديد سيكون مملوكا أيضا لمجلس المدينة، أي أن الفريقان لا يخططان لبناء ملعب خاص بهما.

سيظل المعلب الحالي قائما حتى سنة 2026 لاستضافة الألعاب الأولمبية الشتوية التي ستقام في مدينة ميلان.