ما هو سبب الخلاف حول عدد اهداف بيليه؟

إذا سألنا بيليه نفسه عن عدد الأهداف التي سجلها في مسيرته الاحترافية، فأجابته ستكون بلا شك: 1283 هدفا، لكن هل هذه الاجابة صحيحة؟

نعم اجابته صحيحة، فاللاعب سجل بالفعل كل هذه الأهداف ولم يختلق الأمر، ومع ذلك، فمعظم هذه الأهداف جاءت في مباريات وبطولات ودية وغير رسمية.

526 هدفا من أهداف بيليه سجلها في مباراة ودية غير رسمية، منها الكثير من الأهداف مع فريق خفر السواحل السادس في البطولات العسكرية.

لهذا السبب، ترفض العديد من المؤسسات الرياضية إجابة بيليه، وبدلا من ذلك، لا تعترف سوى بالأهداف التي سجلها في المباريات والبطولات الرسمية مع النادي والمنتخب.

كم عدد اهداف بيليه في الرسميات؟

وفقا للاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم (IFFHS)، فقد سجل 762 هدفا، ممّا يجعله ثالث أكثر اللاعبين تسجيلا في التاريخ بعد الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو.

وفقا لمؤسسة إحصاءات وثيقة لرياضة كرة القدم (RSSSF)، فقد سجل 778 هدفا في 846 مباراة رسمية، وهو بذلك يحتل المرتبة الحادية عشر بين أكثر اللاعبين تسجيلا في تاريخ اللعبة.

هذان المصدران هما الأكثر اعتمادا في عالم كرة القدم، لكنهما ليسا الوحيدان، فهناك مصادر أخرى تشير الى أرقام مختلفة تماما، غالبتها تشير الى ما بين 800 الى 900 هدفا.

مع المنتخب الوطني، من المؤكد أن اللاعب سجل 77 هدفا في 92 مباراة، وهو هداف المنتخب البرازيلي التاريخي بفارق هدفين فقط عن نيمار.

في كاس العالم، سجل بيليه 12 هدفا في 14 مباراة، بمعدل 0.8 هدف في المباراة، وهو خامس هدافي البطولة بعد:

  • ميروسلاف كلوزه (16)
  • رونالدو دي ليما (15)
  • جيرد مولر (14)
  • جوست فونتين (13)