من هو أول لاعب عربي يسجل في كأس العالم؟

سجل لاعبو المنتخبات العربية حتى الآن ما مجموعه 72 هدفا في 92 مباراة، بما في ذلك 22 هدفا في نسختي روسيا 2018 وقطر 2022، 11 هدفا في كل نسخة.

سُجلت هذه الأهداف عبر 54 لاعب مختلف، وفقط 13 منهم نجح في تسجيل أكثر من هدف في البطولة، بما في ذلك اللاعب العربي صاحب أول هدف في المونديال على الاطلاق.

أول لاعب عربي وافريقي يسجل هدفا في نهائيات كأس العالم هو الجناح المصري عبد الرحمن فوزي.

سجل عبد الرحمن فوزي هذا الهدف في مرمى المنتخب المجري في ثمن نهائي كأس العالم 1934.

تأهلت المنتخبات المشاركة في كأس العالم 1934 بشكل مباراة الى دور ثمن النهائي دون خوض مباريات في دور المجموعات.

أقيمت مباراة مصر والمجر على أرضية ملعب جيورجيو أسكاريلي بمدينة نابولي بحضور 9 آلاف متفرج، وقد أدارها الحكم الإيطالي رينالدو بارلاسينا.

تقدمت المجر في النتيجة عند الدقيقة الحادية عشر عبر بال تيليكي، وفي الدقيقة الواحدة والثلاثين، أضافت الهدف الثاني عبر غيزا تولدي.

بعد أربع دقائق، نجح عبد الرحمن فوزي في تسجيل هدف مصر الأول، وبعد أربع دقائق أربع، نجح في تسجيل هدف ثاني عادل به النتيجة.

هدا الهدف الثاني يجعله أيضا اول لاعب عربي وافريقي يسجل ثانية في نهائيات كأس العالم، وكما يجعله أيضا صاحب ثاني أسرع ثنائية في كأس العالم حتى ذلك التاريخ.

صاحب أسرع ثنائية هو الأرجنتيني غييرمو ستابيلي الذي سجل في النسخة السابقة هدفين في غضون دقيقتين في مرمى المنتخب التشيلي.

بالعودة إلى المباراة، فقد نجح المجر في تسجيل هدفين في الشوط الثاني وفازت بنتيجة 4-2، لتعبر بذلك الى الدور الثاني حيث واجهت المنتخب النمساوي (فازت النمسا بهدفين لهدف).

ثاني لاعب عربي يسجل هدفا في كأس العالم هو المغربي حومان جرير الذي سجل في مرمى المنتخب الألماني الغربي في 3 يونيو 1970 في أولى مباريات المنتخب المغربي بكأس العالم.