لماذا يقام كأس العالم كل 4 سنوات؟

تقام نهائيات كأس العالم كما هو معلوم للجميع مرة واحدة كل أربع سنوات، وقد كانت كذلك منذ انطلاقتها في سنة 1930.

قد تكون الأربع سنوات فترة طويلة لعشاق كرة القدم لمشاهدة منتخباتهم الوطنية في البطولة الكروية الأهم على مستوى العالم، لكن هناك أسباب لماذا من الصعب، وربما من المستحيل، إقامة البطولة كل عام أو عامين.

أهم سببين يمنعان إقامة نهائيات كأس العالم في فترة أقصر من أربع سنوات هي عدد المباريات التأهيلية والبطولات والمسابقات القارية التي تقام كل صيف.

تخوض المنتخبات عددًا كبيرًا من المباريات خلال تصفيات كأس العالم، وهي تأخذ الكثير من الوقت ومن الصعب إقامتها في سنة واحدة.

إضافة الى ذلك، يجب على المنتخبات خوض تصفيات تأهيلية لمسابقات قارية أخرى غير كأس العالم، مثل بطولة أمم أفريقيا وبطولة أمم أوروبا وكأس اسيا.

ليس لدى المنتخبات سوى فترة قصيرة لإجراء هذه المباريات، وهي الفترة المعروفة بـ “الاستراحة الدولية”، وهي تمتد لأسبوعين فقط قبل أن يعود اللاعبون الى أنديتهم.

لا يمكن للمنتخبات لعب سوى مباراة واحدة كل ثلاثة أيام كحد أقصى، وفي كل استراحة دولية، لا يكون أمام المنتخبات سوى فرصة للعب مباراتين فقط.

في كل صيف تقريبا، تقام بطولة قارية، وسيكون من المستحيل على اللاعبين المشاركة في بطولتين في هذه الفترة القصيرة، وخاصة وانها فترة الراحة الوحيدة التي تُمنح لهم من الأندية.

عندما اقترحت الفيفا إقامة كأس العالم مرة كل سنتين، رفضت جميع الاتحاد القارية الفكرة للسبب الذي ذكرناه انفًا، وحتى أن 77 في المائة من اللاعبين رفضوا الفكرة حسب استطلاع للرأي.

هناك سبب ثالث مهم جدا هو قدرة الدولة المستضيفة على الاستعداد للبطولة، فبعض الدول احتاجت الى عشر سنوات من أجل ذلك، وانفقت مليارات الدولارات لتوفير البنية التحتية القادرة على استيعاب 5 ملايين زائر متوقع.