أفضل 10 لاعبي الظهير الايسر في العالم

أولاً وقبل كل شيء، الظهير الأيسر هو مدافع، أي أن أهم واجباته تتمثل في مراقبة الأجنحة وحماية الجهة اليسرى، ومع ذلك، وعلى عكس قلوب الدفاع، لدى الأظهر أيضا واجبات هجومية لا تقل أهمية.

تتمثل هذه الواجبات في مساعدة الأجنحة وخلق المساحات لهم، وأيضا في تقديم التمريرات العرضية داخل منطقة الجزاء للمهاجمين، وفقط قلة من اللاعبين يمكنهم القيام بكل تلك الأدوار بنفس الدقة والجودة.

فيما يلي نتعرف على أفضل الأظهر اليسار في العالم اعتمادا على قدراتهم الدفاعية والهجومية ومدى تأثيرهم في الأندية التي يلعبون بها.

10. لوك شاو

  • النادي: مانشستر يونايتد
  • الجنسية: بريطانيا (انجلترا)
لوك شاو

ظهير أيسر انجليزي ينشط في الدوري الإنجليزي مع نادي مانشستر يونايتد يعتبر واحدا من أفضل لاعب مركز الظهير الأير، ولقبه البعض بـ “شاو كارلوس” نسبة الى الجناح البرازيلي روبرتو كارلوس بعد أدائه المميز مع المنتخب الإنجليزي في يورو 2020.

بدأ شو مسيرته مع ساوثامبتون في 2011، وفي صيف 2024، انتقل الى مانشستر يونايتد مقابل 37 مليون يورو، وهو أغلى ظهير أيسر في التاريخ في ذلك الوقت، ويحتل حاليا المرتبة الثامنة بين أغلى الأظهرة اليسار في التاريخ.

ظهر اللاعب حتى الان في 275 مباراة مع اليونايتد وسجل 4 أهداف وقدم 29 تمريرة حاسمة، وقد اختير مرتين كلاعب العام في مانشستر في موسمي 2018-19 و2020-21.

9. ديستيني أودوجي

  • النادي: توتنهام هوتسبير
  • الجنسية: ايطاليا
ديستيني أودوجي

لاعب إيطالي يلعب في مركز الظهير الأيسر مع نادي توتنهام هوتسبير الإنجليزي، وهو أحد ابرز لاعب ظهير الشباب في العالم، وقد حل في سنة 2022 في المركز الخامس عشر في سباق جائزة الفتى الذهبي.

بدأ اللاعب مسيرته الاحترافية مع هيلاس فيرونا في 2020، وفي 2021، انضم الى أودينيزي على سبيل الإعارة لمدة موسم مع إلزامية الشراء مقابل 4 ملايين يورو، وفي 2022، انضم الى توتنهام مقابل 18 مليون يورو.

خاض الإيطالي حتى الان 23 مباراة مع توتنهام وسجل هدفين وقدم 3 تمريرات حاسمة.

8. تيو هرنانديز

  • النادي: إيه سي ميلان
  • الجنسية: فرنسا
تيو هرنانديز

ظهير أيسر فرنسي ينشط في الدوري الإيطالي مع نادي إيه سي ميلان، وهو معروف بسرعته العالية وقدرته على تسجيل الأهداف والمراوغة والتحكم في الكرة، ويمكنه اللعب في اكثر من مركز، بما في ذلك كقلب دفاع وكوسط ميدان أيسر.

انضم هرنانديز الى ناديه الحالي في 2019 قادما من ريال مدريد مقابل 22 مليون يورو، وقد لعب دورا مهما في تتويج الفريق بلقب الدوري في موسم 2021-22 بعد غياب استمر لـ 11 عامًا.

سجل هرنانديز في ذلك الموسم 5 أهداف وقدم 6 تمريرات حاسمة، أكثر مما ساهم به أي مدافع أخر في الدوري، وفي المجمل، وحتى الان، فقد ظهر اللاعب في 205 مباراة وسجل 29 هدفا وقدم 38 تمريرة حاسمة.

7. بيرفس إستوبينان

  • النادي: برايتون
  • الجنسية: الاكوادور
بيرفس إستوبينان

ظهير أيسر اكوادوري ذو عقلية هجومية يشتهر بدقة عرضياته نحو منطقة الجزاء، كما يشتهر أيضا بقدرات دفاعية جيدة وسرعة عالية نسبيًا.

انضم إستوبينان في ناديه الحالي، برايتون الإنجليزي، في صيف 2022 قادما من فياريال مقابل 17 مليون يور، وبعد موسمين ناجحين مع النادي الإنجليزي، أظهرت العديد من الأندية رغبتها في التوقع مع اللاعب، وخاصة ليفربول وبرشلونة.

ظهر الاكوادوري حتى الأن في 65 مباراة مع برايتون وسجل 4 أهداف وقدم 12 تمريرة حاسمة، أما مع المنتخب، فقد خاض 37 مباراة وسجل 4 أهداف وقدم 4 تمريرات حاسمة.

6. أندرو روبرتسون

  • النادي: ليفربول
  • الجنسية: بريطانيا (اسكتلندا)
أندرو روبرتسون

لاعب اسكتلندي يلعب في صفوف ليفربول الإنجليزي منذ صيف 2017 قادما من هال سيتي مقابل 7 ملايين يورو، وقد ظهر مع الفريق حتى الان في 287 مباراة وسجل 9 أهداف وقدم 64 تمريرة حاسمة.

يعتبر روبرتسون ظهير أيمن متكامل يمكن القيام بأدوار هجومية ودفاعية في نفس الوقت بكفاءة أعلى وأفضل مما يمكن للكثير من الأظهرة القيام به، ولهذا السبب صنف طوال السنوات الأخيرة باستمرار كأحد افضل اللاعبين في العالم في مركزه.

5. أليخاندرو بالدي

  • النادي: برشلونة
  • الجنسية: اسبانيا
أليخاندرو بالدي

ظهير أيسر اسباني شاب من مواليد 2003 يلعب حاليا في صفوف برشلونة، ويعد من أفضل المواهب الشابة في العالم وأكثرهم قيمة سوقية.

ظهر بالدي مع الفريق حتى الأن في 79 مباراة وسجل هدفين وصنع 8 لزملائه، وظهر مع المنتخب الاسباني في سبع مباريات ونجح في تقديم تمريرة ناجحة واحدة كانت في تصفيات اليورو أمام النرويج.

4. أوليكساندر زينشينكو

  • النادي: أرسنال
  • الجنسية: أوكرانيا
أوليكساندر زينشينكو

ظهير أيسر يلعب في صفوف أرسنال الإنجليزي الذي قدم معه موسمًا مميزًا منذ انضمامه إليه في صيف 2022 قادمًا من مانشستر سيتي مقابل 30 مليون جنيه إسترليني.

غاب اللاعب عن بعض المباريات بسبب الإصابة، لكنه عاد وشارك بانتظام مع الفريق في باقي الموسم، وقد خاض معه حتى الان 33 مباراة وسجل هدفًا واحدًا وقدم تمريرتين حاسمتين.

هدف زينشينكو الوحيد مع ارسنال سجله في مرمى أستون فيلا في 18 فبراير 2023، وهو الهدف الذي أعاد النادي الى المباراة وخرج منتصرًا بعدما كان متخلفًا بهدفين لهدف.

3. فيديريكو ديماركو

  • النادي: انتر ميلان
  • الجنسية: ايطاليا
فيديريكو ديماركو

2. نونو مينديز

  • النادي: باريس سان جيرمان
  • الجنسية: البرتغال
نونو مينديز

1. ألفونسو ديفيس

  • النادي: بايرن ميونخ
  • الجنسية: كندا
ألفونسو ديفيس

أفضل ظهير أيسر في العالم حاليا هو الظهير الكندي ألفونسو ديفيس الذي يعتبر أحد افضل المدافعين في كرة القدم العالمية.

ينشط اللاعب في الدوري الألماني مع بايرن ميونخ الذي انضم الى صفوفه في يناير 2019 قادمًا من الدوري الأمريكي مقابل 10 ملايين يورو فقط.

يمكن لديفيس أن يؤدي أكثر من دور في الملعب بسبب سرعته العالية وقدراته الجيدة على المراوغة والتمرير وارسال العرضيات الى زملائه في منطقة الجزاء.

يلعب ديفيس بشكل رئيسي كظهير ايسر، لكنه قد يلعب في أي من المراكز في الجهة اليسرى، بما في ذلك مركز الجناح الايسر.