أفضل 10 قلوب دفاع في التاريخ

#اللاعبون
1فرانتس بكنباور
2فرانكو باريزي
3بوبي مور
4أليساندرو نيستا
5غايتانو شيريا
6كارليس بويول
7دانييل باساريلا
8سيرخيو راموس
9بيلي رايت
10خوسيه سانتاماريا

أفضل قلب دفاع في التاريخ

أفضل قلب دفاعي في التاريخ وفقا للكثير من النقاد هو الألماني فرانتس بكنباور الذي يعتبر أيضًا من بين أعظم لاعبي كرة القدم على الاطلاق.

قضى بكنباور معظم مسيرته الاحترافية مع نادي بايرن ميونيخ بين عامي 1964 و1977، أما باقي الأندية التي لعب بها فهي أندية نيويورك كوزموس وهمبرغر إس في.

لعب بكنباور بشكل رئيسي كقلب دفاع، وينسب اليه الفضل في اختراع دور الليبيرو أو المدافع الحر، وهو دور يسمح لقلب الدفاع بلعب أدوار مختلفة ومتنوعة أكثر مرونة من قلب الدفاع التقليدي.

شارك اللاعب مع المنتخب في ثلاثة نهائيات كأس عالم، بما في ذلك نسخة 1974 التي توج بها المنتخب الألماني على حساب المنتخب الهولندي بقيادة أسطورته يوهان كرويف.

فاز بكنباور بجائزة الكرة الذهبية في مناسبتين في 1972 و1976، وهو المدافع الوحيد في تاريخ اللعبة الذي يفوز بهذه الجائزة مرتين.

حصل بيكنباور مرتين على جائزة أفضل لاعب في أوروبا، وهو أول لاعب في التاريخ يرفع كأس العالم وكاس أوروبا كقائد للفريق.

فرانكو باريزي

قلب دفاع إيطالي يعد من بين اعظم لاعبي خط الدفاع في التاريخ جبنًا الى جنب مع الالماني بكنباور والانجليزي بوبي مور والإيطالي الاخر أليساندرو نيستا.

لعب باريزي كامل مسيته التي استمرت لـ 20 عاما مع نادي الميلان في نفس الفريق مع أساطير أمثال باولو مالديني وأليساندرو كوستاكور وغيرهم.

كان الإيطالي مدافعا متكاملا تميز بالقوة البدنية والجسمانية والسرعة، كما تميز أيضا بقدرات كروية مذهلة مكنته من لعب أدوار هجومية كصانع ألعاب ثانوي.

كان باريزي قادرا على اللعب في أكثر من مركز على طول الخط الخلفي، وكان في بعض الأحيان يلعب في مركز خط وسط المدافع او حتى في خط الوسط المركزي.

فاز باريزي بالدوري الإيطالي في 6 مناسبات مع الميلان، وكأس السوبر الإيطالي في اربع مناسبات، ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي في ثلاث مناسبات.