أفضل 10 أظهرة في التاريخ

اكتسب مركز الظهير أهمية كبيرة في كرة القدم العصرية، وأصبح جزءًا أساسيًا في نجاح أي فريق باعتباره اللاعب الوحيد الذي يتنقل بين جميع الصفوف الثلاثة في نفس المباراة.

يجب أن يتمتع الظهير بقوة بدنية جيدة تسمح له بالتقدم الى مركز الجناح عند الهجوم، والعودة إلى مركزه عند الدفاع، وأن يتمتع أيضا بالسرعة والقدرة على التمريرة والمراوغة واستخلاص الكرات.

أفضل 10 أظهرة في التاريخ

#اللاعبون
1باولو مالديني
2كافو
3كارلوس ألبرتو توريس
4روبرتو كارلوس
5جاشينتو فاكيتي
6فيليب لام
7ليليان تورام
8خافيير زانيتي
9بيسنتي ليزارازو
10داني ألفيس

أفضل ظهير في التاريخ

أفضل ظهير في التاريخ بالنسبة للكثيرين هو باولو مالديني، أسطورة نادي ميلان والمنتخب الإيطالي السابق، الذي يعتبر من بين أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم.

قضى اللاعب كامل مسيرته الاحترافية، والتي استمرت لنحو 25 عاما، مع نادي الميلان، ومعه حقق عدد من الألقاب الفردية والجماعية، بما في ذلك لقب دوري أبطال أوروبا في 5 مناسبات.

لعب مالديني معظم مسيرته كظهير أيسر، لكنه لعب أيضا في مراكز أخرى على طول الخط الخلفي كظهير أيمن وكقلب الدفاع.

اشتهر مالديني بقدراته الفنية والتكتيكية وقدرته المذهلة على اختيار توقيت استخلاص الكرات من بين أقدام المدافعين دون عرقلتهم.

اشتهر أيضا بقدراته الهجومية الرائعة وتمريراته الحاسمة والقدرة على بدء اللعب من الخط الخلفي، وقد سجل طوال مسيرته الاحترافية 33 هدفًا وقدم 43 تمريرة حاسمة.

كافو

لاعب كرة قدم برازيلي سابق ينظر اليه كأحد أعظم المدافعين في التاريخ، والبعض يعتبره أعظم من لعب في مركز الظهير الأيمن على الاطلاق.

اشتهر كافو بسرعته العالية وعقليته الهجومية وحيويته وقدرته على التحمل وذكائه التكتيكي ومهاراته الفنية العالية، وقد لُقب خلال فترته مع الميلان بـ “البندولينو” (نوع من القطارات السريعة).

فاز كافو بالعديد من الألقاب مع المنتخب البرازيلي والأندية التي لعب لها، بما في ذلك كأس العالم في مناسبتين في عامي 1994 و2002.

ظهر كافو في أربع بطولات كأس عالم مختلفة، وهو اللاعب الوحيد في التاريخ الذي لعب في ثلاث نهائيات كأس عالم متتالية في 1994 و1998 و2002.

اهم ألقاب كافو مع الأندية كانت:

  • الدوري الإيطالي (2)
  • الدوري البرازيلي (1)
  • كوبا ليبرتادوريس (2)
  • دوري أبطال أوروبا (1)
  • كأس السوبر الأوروبي (2)
  • كأس العالم للأندية (1)
  • كأس السوبر الإيطالي (1)