أكثر 10 لاعبين تسجيلا من الركلات الحرة

تحتاج الركلات الحرة الى الكثير من المهارة والقليل من الحظ لترجمتها الى أهداف في شباك الخصوم، وهي واحدة من أجمل الأشياء التي يحب أن يشاهدها كل متابع لكرة القدم.

لم ينجح الى اليوم أي لاعب في تسجيل أكثر من 100 هدف من ركلات حرة، وفقط أحد عشر لاعبًا نجحوا في تسجيل 60 هدفًا أو أكثر.

يحمل البرازيلي جونينيو برنامبوكانو الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف المسجلة من ركلات ثابتة بـ 77 هدفًا.

جونينيو هو وسط ميدان برازيلي أمضى غالبية مسيرته الكروية مع نادي أولمبيك ليون الفرنسي الذي ظهر معه في 344 مباراة وسجل بقميصه 100 هدف.

خاض اللاعب طوال مسيرته 507 مباراة وسجل 124 هدفًا، أي أن ما يقرب من 62 في المائة من أهدافه جاءت من ركلات ثابتة، منها أهداف من على مسافة زادت عن 30 مترًا.

اشتهر جونينيو بانه مبتكر أسلوب “Knuckle balling” في تسديد الركلات الحرة، وهو الأسلوب الذي اعتمده عدد من كبار منفذي الركلات الثابتة من بعده، بمن فيهم كريستيانو رونالدو.

تسديد الركلة بهذا الأسلوب يجعل الكرة تتحرك بشكل عشوائي في الهواء وبسرعة عالية جدًا، ومن الصعب للغاية على الحراس توقع مسارها حتى اللحظات الأخيرة.

لهذا السبب، فالكثير من الكرات التي تنفذ بهذا الأسلوب لا تكون بعيدة عن موقع وقوف الحارس، ومع ذلك، لا يمكن لهذا الأخير صدها بسبب سرعتها وتغيير مسارها المستمر.

يحتل بيليه المرتبة الثانية بين أكثر اللاعبين تسجيلا من الركلات الثابتة بـ 70 هدفًا، وهذا يمثل ما يقرب من 9 في المائة من إجمالي أهداف اللاعب.

أشهر هدف سجله بيليه عبر ضربة حرة كان هدفه في مرمى المنتخب الروماني في نهائيات كأس العالم 1970، والذي اختارته الفيفا ضمن أعظم 100 هدف في تاريخ المنتخب البرازيلي.

اعتمد اللاعب في الكثير من ركلاته على قوة التسديد وليس الدقة، وكثيرا ما كانت تسديداته باتجاه مكان وقوف الحارس وليس فوق حائط الصد.

أكثر 10 لاعبين تسجيلا من الركلات الحرة

#اللاعبالجنسيةالأهداف
1جونينيو برنامبوكانوالبرازيل77
2بيليهالبرازيل70
3فيكتور أنطونيو ليجروتاالأرجنتين66
رونالدينيوالبرازيل66
5ديفيد بيكهامالمملكة المتحدة65
6ليونيل ميسيالأرجنتين65
7دييغو مارادوناالأرجنتين62
زيكوالبرازيل62
9كريستيانو رونالدوالبرتغال60
رونالد كومانهولندا60
روجيريو سينيالبرازيل60