أكثر 10 حراس تصديا لضربات الجزاء في التاريخ

يتحمل حراس المرمى الكثير من الضغط عند التصدي لضربات الجزاء والترجيح تماما كما المُنفذ لها، وربما بدرجة أقل باعتباره لن يلام على فشله في التعامل مع الكرة كما قد يحدث مع منفذها.

بالرغم من ذلك، فصدة الحارس لركلة الجزاء قد تجعل منه  بطلا ونجما للمباراة، وهو شيء يريده أي حارس مرمى.

حسب الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، يحمل الحارس الروسي ليف ياشين الرقم القياسي لأكبر عدد من التصديات الناجحة لضربات الجزاء بواقع 150 تصديًا.

ياشين هو حارس مرمى روسي لعب مع المنتخب السوفيتي ونادي دينامو موسكو، وهو معروف بلقب “العنكبوت الأسود”، والكثيرون يعتبرونه أعظم حارس مرمى في التاريخ.

حافظ ياشين على نظافة شباكه في 275 مباراة مع النادي والمنتخب، وفي سنة 1963، أصبح أول حارس مرمى على الإطلاق يفوز بجائزة الكرة الذهبية، وهو انجاز لم يحققه أي حارس مرمى حتى يومنا هذا.

سمير هاندانوفيتش

حارس مرمى سلوفيني اشتهر بقدرته المميزة على التصدي لضربات الجزاء، وقد تصدى حتى الان لـ 43 ضربة جزاء، أكثر من أي حارس مرمى في الالفية الثالثة.

أمضى هاندانوفيتش معظم مسيرته الاحترافية في الدوري الإيطالي حيث لعب لكل من انتر ميلان وأودينيزي، وهو حامل الرقم القياسي لأكبر عدد من التصديات الناجحة لضربات الجزاء في الدوري الإيطالي بـ 32 تصديًا.

يحمل هاندانوفيتش أيضا الرقم القياسي في الموسم الواحد بتصديه لستة ركلات جزاء في موسم 2010-11 عادل به الرقم السابق الذي سجل في موسم 1948-49.

أكثر 10 حراس تصديا لضربات الجزاء في التاريخ

#الحراسالجنسياتالتصديات 
1ليف ياشينالاتحاد السوفيتي150
2سمير هاندانوفيتشسلوفينيا43
3جانلويجي بوفونإيطاليا39
4دييغو ألفيسالبرازيل28
5أندريا كونسيليإيطاليا25
6مانويل نويرألمانيا25
7إيكر كاسياسإسبانيا23
8عصام الحضريمصر22
9بيتر تشيكجمهورية التشيك21
10ميكائيل لاندروفرنسا21