أفضل 10 حراس كرة قدم في التاريخ

حارس المرمى هو خط الدفاع الأخير في الفريق، وقد يلعب دورا حيوية في حسم الكثير من المباريات، ولا عجب في أن يلقبه البعض بـ “نصف الفريق”.

هناك الكثير من الحراس العظماء الذين كانوا بالفعل نصف الفريق طوال فترة تألقهم، ومن الصعب حصر جميع هؤلاء في قائمة من عشرة لاعب فقط، ومع ذلك، سنحاول أن نكون عادلين قدر الإمكان في تصنيفنا الخاص.

أفضل حارس في التاريخ

أعظم حارس مرمى في تاريخ كرة القدم هو بلا شك ليف ياشين الذي لا يزال حتى يومنا هذا الحارس الوحيد الفائز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم.

ليف ياشين هو حارس مرمى سوفيتي وُلد في أكتوبر 1929، وقد لعب لمنتخب الاتحاد السوفيتي ونادي دينامو موسكو الروسي، ومع هذا الأخير أمضى كامل مسيرته الاحترافية.

اشتهر ياشين بأدائه المميز مع المنتخب السوفيتي في البطولات القارية والدولية، لا سيما بطولة كأس العالم، والبعض يعتبره أفضل حارس مرمى في تاريخ نهائيات كاس العالم.

شارك ياشين في 420 مباراة حافظ خلالها على نظافة شباكه في 270 منها، ونجح في التصدي لـ 150 ركلة جزاء، أكثر مما فعل أي حارس أخر في تاريخ اللعبة.

في سنة 2003، تم اختياره من الفيفا كأفضل حارس في القرن العشرين، وفي سنة 2020، اختارته مجلة فرانس فوتبول ضمن فريق أحلام الكرة الذهبية.

جيانلويجي بوفون

حارس مرمى سابق لعب لعدة أندية إيطالية وأوروبية يعتبره الكثيرون من أفضل حارس المرمى في تاريخ كرة القدم.

شارك بوفون في 657 مباراة في الدوري الإيطالي، أكثر من أي حارس اخر، وهو أكثر اللاعبين خوضا لمباريات في الدوري الإيطالي.

في جميع المسابقات، حافظ الإيطالي على نظافة شباكه في أكثر من 425 مناسبة خلال 1000 مباراة احترافية مع المنتخب والأندية التي لعب لها.

يحمل بوفون عددًا من الأرقام القياسية المسجلة باسمه، بما في ذلك الرقم القياسي في أكبر عدد من الدقائق التي حافظ خلالها حارس مرمى على نظافة شباكه في الدوري الإيطالي (974 دقيقة).

أفضل 10 حراس كرة قدم في التاريخ

#الحراس
1ليف ياشين
2جيانلويجي بوفون
3إيكر كاسياس
4بيتر شمايكل
5دينو زوف
6مانويل نوير
7غوردون بانكس
8بيتر تشيك
9سيب ماير
10أوليفر كان

حراس أخرون يستحقون الذكر

#الحراس
1أدوين فان در سار
2كلاوديو تافاريل
3هارالد شوماخر
4رينات داساييف
5جيلمار دوس سانتوس نيفيس
6أندوني زوبيزاريتا
7نيفيل ساوثهول
8بات غينغز
9والتر زينغا
10بيتر شيلتون
11ميشيل برودهوم
12خوسيه لويس تشيلافيرت