أكبر 10 مفاجآت في تاريخ دوري أبطال أوروبا

كانت مسابقة دوري أبطال أوروبا طوال تاريخها مليئة بالمفاجآت والنتائج غير المتوقع وتألق بعض الأندية الصغيرة أمام كبار اللعبة، وهذا قد يكون أحد أسباب شعبية هذه المسابقة.

أدناه نستعرض بعضًا من أشهر وأكبر المفاجآت في تاريخ دوري أبطال أوروبا.

10. فوز موناكو في ثمن نهائي 2016-17

يعد نادي موناكو طرفًا في العديد من المفاجآت في مسابقة دوري أبطال أوروبا، وله تجارب كثير في اقصاء أندية أكبر منه وأكثر ترشحًا للعبور إلى الدور المقبل.

أخر هذه المفاجآت كانت أمام مانشستر سيتي في ثمن نهائي موسم 2016-17 بمجموع 6-6، وبأفضلية عدد الأهداف المسجلة خارج أرضه.

قبل هذه المباراة، لم يكن أحد يرشح موناكو للفوز، لكن عند النظر اليوم الى تشكيلة الفريق، ربما قد لا نعتبرها مفاجئة كبيرة كما اعتبرناها آنذاك.

ضمت تشكيلة موناكو في تلك المباراة:

  • كيليان مبابي
  • بنجامين ميندي
  • برناردو سيلفا
  • توماس ليمار
  • تيموي باكايوكو
  • فابينيو
  • جواو موتينيو

9. انتصار فياريال في ربع نهائي 2005-06

منافس موناكو الوحيد على لقب “ملك المفاجآت” في دوري أبطال أوروبا هو نادي فياريال الذي يعد من أصغر الأندية في أوروبا من حيث القاعدة الجماهيرية والامكانيات المالية.

حقق النادي عددا من المفاجآت الكبيرة في دوري الأبطال، منها الفوز على انتر ميلان في ربع نهائي موسم 2005-06 بأفضلية الهدف خارج أرضه، بالخسارة بنتيجة 2-1 ذهابًا، والفوز بهدف نظيف إيابا.

في موسم 2021-22، حقق النادي الاسباني مفاجأة مدوية أخرى في المسابقة، وهذه المرة بإقصاء بايرن ميونخ من نفس الدور.

8. هزيمة اليونايتد في ربع نهائي 1997-98

يعد تعادلهما سلبًا ذهابًا، كانت كل التوقعات تشير الى فوز سهل لمانشستر يونايتد على موناكو الفرنسي في مباراة الإياب التي ستقام في الاولد ترافورد، لكن ذلك لم يحدث.

بشكل غير متوقع، تقدم موناكو في النتيجة عند الدقيقة الخامسة عبر دافيد تريزيغيه، وبالرغم من عودة الانجليز في النتيجة بهدف أوله غونار سولشار، الا ان ذلك لم يغير شيئًا.

بعد هذا الموسم مباشرة، نجح اليونايتد في تحقيق ثلاثيته التاريخية الشهيرة بالفوز بلقب دوري أبطال أوروبا ولقب الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي.

7. مشوار أياكس في موسم 2018-19

قدم نادي أياكس الهولندي في موسم 2018-19 أداءً تاريخيًا في دوري الأبطال، ليس بانتصاراته فقط، بل بأسلوب لعبه الممتع الذي قاده الى نصف نهائي المسابقة لأول مرة منذ أكثر من عقدين.

أكبر مفاجأة حققها النادي في تلك النسخة كانت إقصاء ريال مدريد من دور ثمن النهائي بعدما تغلب عليه بأربعة أهداف لهدف على أرضه وبين جماهيره (مجموعة المباراتين: 5-3).

6. فوز لاكورونيا في ربع نهائي 2003-04

لم يكن فوز ديبورتيفو لاكورونيا في ربع نهائي موسم 2003-04 أمام إيه سي ميلان هو المفاجئ، بل الطريقة التي حدث بها ذلك.

خسر لاكورونيا مباراة الذهاب أمام الميلان بنتيجة 4-1 على ملعب السان سيرو، وفي مباراة الإياب، نجح لاكورونيا في تحقيق واحدة من أشهر الريمنتادات في تاريخ المسابقة بالفوز بنتيجة 4-0.

جاءت هذه الريمنتادات من فريق إسباني كان آنذاك يصنف من كبار أوروبا، لكن أيضا جاء على نادي كبير يعج النجوم أمثال ريكاردو كاكا وأندريا بيرلو وأندري شيفتشينكو.

5. ريمونتادا موناكو أمام ريال مدريد

في نفس الموسم والدور الذي فاز فيه لاكورونيا الريمونتادا أمام الميلان، فعل نادي موناكو نفس الشيء مع كبير أوروبا الآخر، ريال مدريد.

خسر موناكو مباراة الذهاب بنتيجة 4-2، لكنه نجح في مباراة الإياب بالعودة والفوز بـ 3-1 على الرغم من تأخره في النتيجة عند الدقيقة 36 عبر هدف من توقيع الاسباني راؤول غونزاليس.

هدف فوز موناكو جاء عبر فرناندو مورينتس الذي أعاره الريال الى موناكو في بداية ذلك الموسم.

4. خسارة الريال أمام شريف تراسبول

تعد خسارة ريال مدريد التاريخية في موسم 2021-22 أمام نادي شريف تراسبول المولدوفي من بين أكبر المفاجآت في تاريخ دوري أبطال أوروبا.

الخسارة جاءت على ملعب الريال بنتيجة 2-1 أمام نادي يشارك لأول مرة في تاريخه في دوري الابطال، وقد أصبح أيضا في ذلك الموسم أول نادي مولدفي على الإطلاق يصل إلى دور المجموعات.

بالرغم من انتصاره الكبير، الا ان النادي المولدفي لم ينجح في تجاوز دور المجموعات، وفي المقابل، تصدر الريال مجموعته وفاز بلقب تلك النسخة.

3. ليدز يونايتد موسم 2000-01

لم يكن نادي ليدز يونايتد ناديًا متواضعًا كما نعرفه اليوم في بداية الالفية، ومع ذلك، لم يتوقع أحد بلوغه نصف نهائي المسابقة في ثاني مشاركة له في النسخة الحديثة من المسابقة.

حقق النادي انتصارات كبيرة في دور المجموعات، منها الانتصار على ميلان الإيطالي بهدف نظيف، والفوز بسداسية على بشيكتاش، إضافة الى انتصاره في ربع النهائي على ديبورتيفو لاكورونيا، كبير اسبانيا آنذاك.

هذه المشاركة شجعت الفريق على إنفاق أموال لا يملكها لجذب لاعبين بأسعار قياسية بهدف مواصلة النتائج الجيدة والمشاركات الأوروبية، وهو ما أدى في نهاية المطاف الى أزمات مالية كادت أن تدمر النادي.

2. دينامو كييف موسم 1998-99

كان دينامو كييف قريبًا للغاية موسم 1998-99 من بلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه لولا الخسارة بصعوبة أمام بايرن ميونيخ 4-3 في نصف النهائي.

تصدر النادي الأوكراني المجموعة النهائية من المرحلة الثانية وأقصى نادي أرسنال، وفي دور الربع ، تعادل مع الريال ذهابا وفاز عليه إيابا.

قدم دينامو كييف أداء مميزا في نصف النهائي أمام البايرن، لكنه اصطدم بفريق ألماني يفوقه قوة وخبرة.

شهدت هذه النسخة تألقا غير عادي للنجم أندري شيفتشينكو الذي برز اسمه كأحد أفضل المهاجمين في العالم.

ما هي أكبر مفاجأة في تاريخ دوري الأبطال؟

أكبر مفاجأة في تاريخ دوري أبطال أوروبا وفقا للكثيرين كانت فوز نادي بورتو البرتغالي باللقب موسم 2003-04 تحت قيادة المدرب جوزيه مورينيو.

حقق النادي طوال مشواره في تلك النسخة عددا من المفاجآت، أكبرها كانت الفوز على مانشستر يونايتد في دور الثمن بنتيجة 3-2 في مجموع المباراتين.

واجه بورتو في النهائي موناكو الفرنسي الذي حقق هو أيضا انتصارات كبيرة وغير متوقعة في الأدوار السابقة، بما في ذلك الفوز على ريال مدريد في ربع النهائي، وتشيلسي في النصف.

هذا اللقب هو الذي قدم جوزيه مورينيو للعالم كمدرب عالمي، وهذا اللقب هو الأخير الذي يحرزه نادي في دوري أبطال أوروبا من خارج إنجلترا وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا على الرغم من مرور عقدين من الزمن.