أفضل 10 مدربين هولنديين في التاريخ

أفضل 10 مدربين هولنديين في التاريخ : أنجبت هولندا بعضًا من أشهر وأعظم المدربين في تاريخ كرة القدم، والذين حققوا نجاحات عظيمة محليًا وقاريًا ودوليًا، وفيما يلي نتعرف على بعضا منهم.

من هو أفضل مدرب هولندي في التاريخ؟

أفضل مدرب هولندي في تاريخ اللعبة هو بلا شك رينوس ميتشيلز الذي يعتبره الكثيرون اعظم مدرب في تاريخ هذه الرياضة.

درب ميتشيلز العديد من الأندية الهولندية والأوروبية، وعلى رأسها نادي برشلونة وأياكس حيث حقق معظم ألقابه، إضافة الى المنتخب الهولندي الأول.

يعود الفضل للهولندي في ابتكار أسلوب “الكرة الشاملة” في سبعينات القرن الماضي، والتي حولت نادي أياكس الى قوة هيمنت على الكرة الأوروبية لسنوات.

أخذ ميتشيلز هذه الفلسفة الى المنتخب الهولندي الذي قاده في سنة 1974 الى نهائي كأس العالم، لكنه ولسوء الحظ، لم ينجح في تحقيق اللقب الغائب عن خزينة الهولنديين بالرغم من بلوغهم للنهائي في ثلاث مناسبات.

فلسفة المدرب الهولندي أثرت بشكل دائم على الكرة العالمية والأوروبية، وتأثيره لا يزال واضحًا بشكل كبير في الكثير من التكتيكات الحديثة عند أكبر اندية أوروبا.

في سنة 2007، تم اختيار ميتشيلز من قبل صحيفة التايمز كأفضل مدرب في التاريخ بعد الحرب العالمية الثانية، وفي سنة 2019، تم اختياره كأعظم مدرب في تاريخ اللعبة من قبل فرانس فوتبول.

يوهان كرويف

لاعب ومدرب هولندي سابق درب ثلاثة فرق بين عامي 1985 و2013 هي أياكس (1985-1988) وبرشلونة (1988-1996) ومنتخب كاتالونيا (2009-2013).

فاز كرويف كمدرب بـ 14 لقبًا مع برشلونة وأياكس، بما في ذلك لقب دوري أبطال أوروبا في مناسبة واحدة، ولقب الدوري الاسباني في أربع مناسبات.

باقي ألقاب المدرب الهولندي هي:

  • كأس هولندا (2)
  • كأس ملك اسبانيا (1)
  • كأس الكؤوس الأوروبية (1)
  • كأس السوبر الأوروبي (1)
  • كأس السوبر الاسباني (3)

تم اختيار كرويف في سنة 2020 كثالث أعظم مدرب في تاريخ كرة القدم من قبل مجلة فور فور تو، ورابع أعظم مدرب في التاريخ من قبل فرانس فوتبول في سنة 2019.

أفضل 10 مدربين هولنديين في التاريخ

#المدربين
1رينوس ميتشيلز
2يوهان كرويف
3لويس فان خال
4ديك أدفوكات
5غوس هيدينك
6بيرت فان مارفيك
7ماركو فان باستن
8إرنست هابل
9فرانك ريكارد
10يان زوارتكرويس

مقالات ذات صلة

أعظم 10 مدربين في تاريخ نيوكاسل يونايتد

أفضل 10 مدربين ايطاليين في التاريخ

أفضل 10 مدربين في تاريخ الدوري الاسباني