أفضل 10 مدربين فرنسيين في التاريخ

أفضل 10 مدربين فرنسيين في التاريخ : فيما يلي نستعرض قائمة بأفضل وأنجح المدربين الفرنسيين في تاريخ كرة القدم.

أفضل مدرب فرنسي في التاريخ

أعظم مدرب فرنسي في التاريخ بالنسبة للكثيرين هو أرسين فينغر الذي يعتبره البعض أعظم مدرب في تاريخ اللعبة، وأحد أفضل المدربين في تاريخ الدوري الإنجليزي بعد السير أليكس فيرغسون.

درب الفرنسي أربعة أندية مختلفة هي نانسي وموناكو وناغويا غرامبوس وأرسنال، ومع هذا الأخير حقق أهم ألقابه وإنجازاته كمدرب.

حقق فينجر ما مجموعه 21 لقبا طوال مسيرته التدريبية التي استمرت لنحو 34 عاما، بما في ذلك 17 لقبا مع أرسنال، وأهم هذه الألقاب هي:

  • الدوري الانجليزي الممتاز: 3 ألقاب
  • كاس الاتحاد الانجليزي: 7 ألقاب
  • الدوري الفرنسي: لقب واحد
  • كأس فرنسا: لقب واحد
  • درع الاتحاد الإنجليزي: 7 ألقاب

بغض النظر عن الطريقة التي انتهت به مسيرته التدريبية، فلا ينبغي التقليل من تأثير الفرنسي على كرة القدم الحديثة، والذي يتجاوز تأثير أي مدرب آخر.

ساهم فينغر في إدخال العديد من التغييرات الجديدة إلى عالم كرة القدم، وخاصة فيما يتعلق بالتدريب وأنظمة الحمية وعولمة تشكيلة الأندية الإنجليزية والأوروبية بشكل عام وجعلها أكثر اعتمادا على اللاعبين الأجانب.

إيمي جاكيه

مدرب فرنسي درب عدة أندية فرنسية بين عامي 1978 و1991 بما في ذلك نادي بوردو الذي فاز معه بلقب الدوري الفرنسي في ثلاث مناسبات، وكأس فرنسا في مناسبتين.

في سنة 1992، تم تعيينه مساعدا لمدرب المنتخب الفرنسي جيرار اولييه، وبعد سنة واحدة، تم تعيينه مدربا أولا مؤقتًا للمنتخب بعد فشل الديكة في التأهل الى نهائيات كأس العالم 1994.

بعد سلسلة من النتائج الإيجابية، تم ترقيته من مدرب مؤقت الى مدرب دائم، وفي يورو 1996، قاد المنتخب الى نصف النهائي حيث خسر بركلات الترجيح أمام المنتخب التشيكي.

بعد البطولة، بدأ يتبع أسلوبا دفاعيا انتقدته عليه العديد من الصحف الفرنسية التي طالبت باستقالته قبل بداية كأس العالم 1998 باعتباره الرجل غير المناسب للمرحلة.

فاجئ المنتخب الفرنسي الجميع بأداء ممتع في كأس العالم، وفي 12 يوليو 1998، قاد جاكيه فرنسا للفوز بلقبها العالمي الأول بفوزها في المباراة النهائية على البرازيل بثلاثية نظيفة.

أفضل 10 مدربين فرنسيين في التاريخ

#المدربون
1أرسين فينغر
2إيمي جاكيه
3زين الدين زيدان
4ديدييه ديشان
5روجيه لومير
6لوران بلان
7غاي رو
8روبير هيربان
9جان كلود سواودو
10لويس فيرنانديز

مقالات ذات صلة

أفضل 10 مدربين هولنديين في التاريخ

أفضل 10 مدربين إنجليز في العالم

أعظم 10 مدربين في تاريخ نادي تشيلسي