جميع الأندية التي تمتلكها شركة ريد بول

استحوذت شركة ريد بول مؤخرًا على مجموعة من الأندية في جميع أنحاء العالم، وقد اثبتت هذه الشركة نجاحها في الإدارة بعدما حولت أندية متواضعة وصغيرة الى قوة في دورياتها المحلية خلال فترات قصيرة للغاية.

لا تزال الشركة تقوم من حين لآخر بالاستحواذ على بعض الأندية الأخرى، وقد نجحت حتى الآن في امتلاك أربعة أندية في أربع دول وثلاث قارات مختلفة.

بالرغم من نجاحها الإداري، إلا أن الأندية التي تديرها الشركة تعد أندية مكروهة في العديد من الدول، خاصة في ألمانيا والنمسا بسبب سياساتها وليس بسبب نجاحاتها أو هيمنتها على البطولات.

في ألمانيا على سبيل المثال يعد لايبزيغ ناديًا مكروهًا ودخيلًا على الدوري الألماني، وهو النادي الوحيد الذي تحايل على قاعدة 50 + 1.

آر بي لايبزيغ

نادي ألماني حديث تأسس سنة 2009 يقع مقره في مدينة تحمل نفس الاسم في شرقي البلاد، وهو أحد أنجح الأندية في ألمانيا خلال السنوات الخمس الأخيرة.

تأسس النادي بعدما اشترت الشركة حقوق اللعب في الدرجة الخامسة من نادي ماركرشتيدت، وكان الهدف بلوغ القسم الأول في غضون 8 سنوات.

نجح النادي في بلوغ هدفه قبل المدة المحددة، وفي موسم 2016-17، خاض أول مباراة له في البوندسليجا، وفي أول موسم، نجح في احتلال المركز الثاني والتأهل الى دوري أبطال أوروبا.

يجب الإشارة الى أن قوانين الدوري الألماني لا تسمح بامتلاك المستثمرين لأندية كرة القدم إلا بشروط وقيود قاسية نوعًا ما، ولهذا السبب، قامت الشركة بالتحايل على القوانين من خلال منح عضويات النادي لأفراد تابعين للشركة وليس للجماهير الحقيقية.

ريد بل سالزبورغ

نادي كرة قدم نمساوي تأسس في سنة 1993 تحت اسم “أوستريا سالزبورغ”، وفي سنة 2005، تم تغيير اسمه بعدما استحوذت عليه. شركة ريد بول.

غيرت الشركة أيضا شعار وألوان سالزبورغ من البنفسجي إلى الأحمر والأبيض، وهي خطوة أغضبت بشدة جماهير النادي.

احتجاجًا على ذلك، أسست الجماهير نادي جديد تحت اسم “إس في أوستريا سالزبورغ” ، وقد نجح في سنة 2015 في بلوغ القسم الثاني وكان قريبا من بلوغ القسم الأول.

يلعب هذا الأخير حاليًا في القسم الثالث.

حقق نادي ريد بل سالزبورغ منذ تأسيسه 28 لقبًا، بما في ذلك 21 لقبا تحت إدارة شركة ريد بل، وهي 13 لقبًا في الدوري النمساوي و9 ألقاب في كاس النمسا.

جميع الأندية التي تمتلكها شركة ريد بول

#الناديالمقر
1ريد بل سالزبورغسالزبورغ، النمسا
2نادي ليفرينغ (فرق احتياطي)سالزبورغ، النمسا
3نيويورك ريد بولزنيويورك، الولايات المتحدة
4ريد بل برازيلساو باولو، البرازيل
5ريد بل برازيل 2 (فريق احتياطي)ساو باولو، البرازيل
6آر بي لايبزيغلايبزيغ، ألمانيا
7ريد بل غانا (تم حله في سنة 2014)جنوب تونغو، غانا