اعظم 10 منتخبات افريقية في التاريخ

تطورت الكرة الافريقية في العقدين الأخرين بشكل لافت، وفي سنة 2022، نجحت لأول مرة في تاريخها في بلوغ نصف نهائي كأس العالم لكرة القدم عبر منتخب المغرب.

هذا الأخير، وبالرغم من إنجازه المميز في المونديال، الا أنه لا يعد الأعظم في التاريخ حسب تصنيفنا، والذي يعتمد أيضا على نجاحات المنتخب الافريقية في المسابقات الأخرى، وخاصة كأس أمم افريقيا.

ما هو أعظم منتخب افريقي؟

المنتخب المصري هو بلا شك أفضل منتخب كرة قدم افريقي على مر التاريخ، وذلك باعتباره الأكثر نجاحا في البطولة القارية الأهم، كأس الأمم الافريقية.

حقق المنتخب المصري كأس الأمم الافريقية في 7 مناسبات، أكثر بقلبين في المنتخب الكاميروني الذي يأتي ثانيا من حيث عدد الألقاب في المسابقة.

المنتخب المصري هو أكثر منتخب وصل الى نهائي كأس الأمم الافريقية (10 مرات)، بما في ذلك نهائي النسخة الأخيرة في الكاميرون، والذي خسره أمام المنتخب السنغالي بركلات الترجيح (4-2).

ألقاب المنتخب المصري في كأس الأمم الافريقية حققها في أعوام:

  • 1957: مصر 4 – 0 إثيوبيا
  • 1959: مصر 2 – 1 السودان
  • 1986: مصر 0 (5) – (4) 0 الكاميرون
  • 1998: مصر 2 – 0 جنوب افريقيا
  • 2006: مصر 0 (4) – (2) 0 ساحل العاج
  • 2008: مصر 1 – 0 الكاميرون
  • 2010: مصر 1 – 0 غانا

على المستوى الدولي، شارك المنتخب المصري في بطولة كأس العالم في 3 مناسبات، منها المشاركة التاريخية في سنة 1934 عندما أصبح أول منتخب افريقي وعربي يشارك في كاس العالم.

لم ينجح المنتخب المصري في أي مناسبة من تخطي دور المجموعات، كما لم ينجح أيضا في تحقيق أي فوز في مبارياته السبع في المسابقة.

المنتخب الكاميروني

فاز المنتخب الكاميروني بكاس الأمم الافريقية في 5 مناسبات، أخرها في نسخة الجابون 2017 التي تفوق فيها في النهائي على المنتخب المصري بهدفين لهدف.

دوليا، يعتبر المنتخب الكاميروني المنتخب الافريقي الأول الذي نجح في بلوغ دور ربع نهائي كاس العالم.

فعلت الكاميرون ذلك في نسخة 1990 بعدما بدأت البطولة بقوة وفازت في مباراتها الافتتاحية على المنتخب الارجنتيني بقيادة أسطورته دييغو مارادونا.

فازت الكاميرون في مباراتها الثانية على رومانيا بهدفين نظيفين، لتضمن بذلك مقعدا في دور الـ 16.

فازت الكاميرون في دور الـ 16 على المنتخب الكولومبي بهدفين لهدف.

مباراة الكاميرون في ربع النهائي كانت أمام المنتخب الإنجليزي الذي عبر الى نصف النهائي بفوزه بنتيجة ثلاثة اهداف لهدفين بعد التمديد.

اعظم 10 منتخبات افريقية في التاريخ

#المنتخبات
1منتخب مصر
2منتخب الكاميرون
3منتخب غانا
4منتخب المغرب
5منتخب نيجيريا
6منتخب ساحل العاج
7منتخب الجزائر
8منتخب السنغال
9منتخب تونس
10منتخب الكونغو الديمقراطية