هدافي السودان في كأس أمم أفريقيا

هداف المنتخب السوداني التاريخي في كأس أمم أفريقيا هو نصر الدين عباس الذي سجل 6 هدفا في البطولة بقميص “صقور الجديان”.

نصر الدين عباس هو مهاجم سوداني سابق قضى جل مسيرته الاحترافية مع نادي الهلال حيث لعب لـ 14 عاما حقق خلالها مع الفريق لقب الدوري في أربع مناسبات.

في المجمل، وفي جميع البطولات، سجل اللاعب ما مجموعه 27 هدفا دوليا في 52 مباراة، وهو الهداف التاريخي للسودان في جميع المسابقات.

في كأس أمم أفريقيا، سجل اللاعب أهدافه الست في مشاركتين مع المنتخب، أربعة أهداف في كأس أمم أفريقيا 1963، وهدفين في كأس امم افريقيا 1970.

في البطولة الأولى، سجل نصر الدين كل أهدافه الاربعة في دور المجموعات، هدفين في مرمى المنتخب المصري (الجمهورية العربية المتحدة)، وهدفين في مرمى المنتخب النيجيري.

تصدرت السودان مجموعتها في تلك النسخة وتأهلت الى المباراة النهائية حيث واجهت المنتخب الغاني (فازت غانا بثلاثية نظيفة).

حل نصر الدين عباس ثانيا بين هدافي البطولة مناصفة مع كل من الغاني إدوارد أكوا والمصري محمد مرسي حسين (رضا)، وبفارق هدفين عن الهداف (المصري حسن الشاذلي).

في البطولة الثانية، والتي أقيمت في السودان في الفترة بين 6 فبراير و16 فبراير 1970، سجل اللاعب هدفين في مباراتين، وكلاهما في دور المجموعات.

الهدف الأول سجله في مرمى المنتخب الأثيوبي (فازت السودان بثلاثية نظيفة)، أما الهدف الثاني، فسجله في مرمى منتخب الكاميرون (فازت السودان بهدفين لهدف).

تأهلت السودان كوصيف للمجموعة وفازت في مباراة النصف النهائي على مصر بهدفين لهدف، وفازت في النهائي على المنتخب الغاني بهدفين نظيف، لتحقق بذلك لقبها الأول والوحيد في أمم أفريقيا.

هدافي السودان في كأس أمم أفريقيا

#اللاعبالأهداف
1نصر الدين عباس6
2علي قاقرين3
3أحمد محمد البشير2
4عمر علي حسب الرسول2
5محمد أحمد بشير2
6مدثر الطاهر2