كم عدد ميداليات الصومال في الألعاب الأولمبية؟

ظهر الرياضيون الصوماليون في 10 أولمبياد صيفية مختلفة بداية من دورة 1972 التي أقيمت في ألمانيا الغربية، وآنذاك شاركت الصومال بثلاثة رياضيين هم:

  • جامع أويل عدن (الماراثون)
  • محمد أبوكر (800 و1500 متر)
  • عبد الله نور واسوغ (الوثب العالي)

شاركت الصومال حتى الان بـ 28 رياضيًا في جميع الاولمبياد، بمن فيهم 7 رياضيين في نسخة الولايات المتحدة 1984، وهي أكبر مشاركات الصومال من حيث عدد الرياضيين.

كم عدد ميداليات الصومال في الألعاب الأولمبية؟

لم يحقق الرياضيون الصوماليون أي ميدالية في الألعاب الأولمبية، وهذا قد يعتبره البعض طبيعيًا لدولة شاركت طوال تاريخها بـ 28 رياضيًا، وهو عدد صغير جدا لدولة يبلغ عدد سكانها 17 مليون نسمة.

العديد من الرياضيين فضلوا مغادرة الصومال وتمثيل دول أخرى نظرا لانعدام الدعم، ومنهم من حقق ميداليات أولمبية لتلك الدول، مثل محمد فرح.

محمد فرح هو عداء بريطاني ولد في الصومال سنة 1983، وفي سنة 1993، طلبت أسرته اللجوء السياسي في بريطانيا بسبب الحرب الاهلية.

فاز محمد فرح بـ 10 ميداليات ذهبية في البطولات العالمية، منها 4 ميداليات ذهبية في الألعاب الأولمبية، وهو من أنجح الرياضيين البريطانيين في التاريخ.

شاركت الصومال في النسخة الأخيرة من الأولمبياد في طوكيو 2021 برياضيين فقط، وهو نفس عدد الرياضيين الذين شاركت بهم في الدورات الخمس السابقة.

الرياضيان الصوماليان في هذه الدورة كانا العداء علي عيدو حسن والملاكمة رملا علي، وهذه الأخيرة كانت قد فازت ببطولة إنجلترا لملاكمة النخبة سنة 2016، وهي تحمل الجنسيتين البريطانية والصومالية.

خرجت رملا من المنافسات على يد الرومانية كلوديا نيتشيتا في وزن الريشة، وخرج علي عيدو من المنافسات باحتلاله للمركز العاشر في سباق 1500 متر.

ميداليات الصومال في الألعاب الأولمبية

#الميدالياتالذهبيات الفضياتالبرونزيات 
1