اقوى 10 دوريات في أمريكا الشمالية

 بالرغم من ان كرة القدم في أمريكا الشمالية لم تصل بعد الى مستوى المنافسة كما في جارتها الجنوبية، الا أنها أظهرت نموًا لافتًا في السنوات الأخيرة، وخاصة في الولايات المتحدة والمكسيك.

فيما يلي نلقي نظرة سريعة عن افضل دوري كرة القدم في أمريكا الشمالية.

ما هو أقوى دوري في أمريكا الشمالية؟

الدوري المكسيكي الممتاز هو أقوى وأفضل دوري كرة قدم في أمريكا الشمالية، وكذلك أحد أقوى الدوريات في العالم وفقًا للاتحاد الدولي لتاريخ واحصائيات كرة القدم.

يعرف الدوري المكسيكي مشاركة 18 ناديًا، والمثير في هذا الدوري، هو عدم وجود أي فريق مهيمن على لقب البطولة، ولم يكن كذلك في أي فترة.

حتى سنة 2023، كان نادي أمريكا الأكثر تحقيقًا للدوري المكسيكي بـ 13 لقبًا، يليها نادي غوادالاخارا بـ 12 لقبًا، ونادي تولوكا بـ 10 ألقاب، ونادي كروزازول بتسعة القاب.

في المجمل، تمكن 24 ناديا مختلفًا من تحقيق لقب الدوري، وهذا ما يعكس حدة المناسفة وغياب الاحتكار في هذا الدوري.

على المستوى القاري، تمكنت الأندية المكسيكية من تحقيق دوري أبطال الكونكاكاف في 36 مناسبة، والوصافة في 18 مناسبة.

النادي الأكثر تتويجًا بالبطولة القارية هو نادي أمريكا الذي حقق اللقب في 7 مناسبات، اخرها في سنة 2016، واخر مرة وصل الى النهائي كان في نسخة 2021.

الدوري الأمريكي لكرة القدم

انطلق الدوري الأمريكي لكرة القدم (MLS) في سنة 1993 ضمن خطة الحكومة الامريكية لتطوير رياضة كرة القدم قبل سنة واحدة من استضافة نهائيات كاس العالم 1994.

الدوري يعرف مشاركة 27 ناديًا، بما في ذلك ثلاثة اندية كندية، وبسبب جغرافية كندًا والولايات المتحدة الكبيرتين، تُقسم أندية الدوري الأمريكي الى قسمين، قسم غربي وأخر شرقي.

يعتبر الدوري الأمريكي حاليًا أكبر دوري درجة أولى في العالم من حيث عدد الأندية، ومع ذلك، هناك خطط لرفع عدد الأندية المشاركة الى 30 ناديًا.

حتى الأن، تمكن 13 فريقًا مختلفًا من احراز لقب الدوري الأمريكي، وأكثر الأندية تحقيقًا للبطولة هو نادي لوس انجليس جالاكسي بخمسة ألقاب.

اقوى 10 دوريات في أمريكا الشمالية

#الدوريات
1الدوري المكسيكي الممتاز
2الدوري الأمريكي لكرة القدم
3دوري الدرجة الثانية المكسيكي
4دوري كوستاريكا لكرة القدم
5دوري بنما لكرة القدم
6دوري الدرجة الأولى الهندوراسي لكرة القدم
7يونايتد سوكر ليج (القسم الثاني من الدوري الأمريكي)
8دوري غواتيمالا لكرة القدم
9دوري السلفادور لكرة القدم
10الدوري الممتاز الوطني (جامايكا)