أكبر 10 ملاعب كريكيت في العالم (مع الصور)

تحظى رياضة الكريكيت بمتابعة أكثر من 2.5 مليار انسان، ممّا يجعلها واحدة من بين أكثر الرياضات شعبية في العالم، وهي الرياضة الأولى في عدد من الدول، منها أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، الهند.

تستضيف هذه الأخيرة بعضًا من أكبر ملاعب الكريكيت في العالم، بما في ذلك 9 من أصل أكبر 11 ملعبًا، وهذا يشمل الملعب الأكبر ليس في هذه الرياضة فحسب، بل في كل الرياضات.

فيما يلي نتعرف واياكم على أكبر ملاعب الكريكيت في العالم من حيث السعة الجماهيرية.

10. ملعب راجيف غاندي الدولي للكريكيت

  • الموقع: الهند
  • السعة: 39,200
ملعب راجيف غاندي الدولي للكريكيت

ملعب كريكيت يقع في مدينة حيدر آباد الهندية بولاية تيلانجانا، وتحديدًا في ضاحية أوبال.

الملعب مملوك من قبل جمعية حيدر أباد للكريكيت، ويستضيف بشكل رئيسي مباريات فريق حيدر أباد للكريكيت الرجالي والنسائي.

تبلغ مساحة الملعب الاجمالية حوالي 15 فدانًا، ويتسع لنحو 39 الف متفرج.

9. استاد اتحاد ماهاراشترا للكريكيت

  • الموقع: الهند
  • السعة: 42,700
استاد اتحاد ماهاراشترا للكريكيت

ملعب كريكيت دولي يقع في مدينة بيون بولاية ماهاراشترا الهندية، وهو الملعب الرئيسي لنادي ماهاراشترا للنسائي والرجالي، ويستضيف من حين لأخر مباريات من البطولات المحلية مثل كأس رانجي.

بُني الملعب في سنة 2012، واستضاف أول مباراة في ديسمبر من نفس السنة، وهو يتميز بشكل بيضاوي فريد من تصميم البريطاني مايكل هوبكنز، ويتسع لحوالي 42 الف متفرج، ممّا يجعله تاسع أكبر ملعب كريكيت في العالم.

8. ملعب جرينفيلد الدولي

  • الموقع: الهند
  • السعة: 44,400
ملعب جرينفيلد الدولي

جرينفيلد الدولي، والمعروف سابقًا باسم “تريفاندروم الدولي”، هو ملعب متعدد الاستخدامات يقع في ولاية كيرالا الهندية في مدينة ثيروفانانثابورام، ويستخدم بشكل أساسي لمباريات كرة القدم والكريكيت.

بدأت اعمال بناء الملعب في سنة 2012، وافتتح رسميًا في 28 يناير 2015، وقد بلغت تكلفة بنائه 49 مليون دولار أمريكي، وهو أول ملعب صديق للبيئة بالكامل في الهند.

الملعب يتسع لـ 50 الف متفرج خلال مباريات كرة القدم، أما خلال مباريات الكريكيت، فسعته تتقلص الى 44 الف متفرج.

7. ملعب دي واي باتيل

  • الموقع: الهند
  • السعة: 45,000
ملعب دي واي باتيل

ملعب رياضي يقع في ولاية ماهاراشترا الهندية يُستخدم بشكل رئيسي لمباريات الكريكيت، ويستضيف من حين لأخر مباريات كرة القدم وبعض الاحداث الأخرى غير الرياضية مثل الحفلات الموسيقية.

افتتح الملعب في 4 مارس 2004، وقد استضاف عددًا من الاحداث الرياضية المحلية والدولية، منها مباريات كاس العالم تحت 17 سنة لكرة القدم 2017، ومباريات كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة لكرة القدم 2022.

6. ملعب دوكلاندز

  • الموقع: أستراليا
  • السعة: 47,000
ملعب دوكلاندز

ملعب دوكلاندز أو ملعب مارفل، هو ملعب متعدد الاستخدامات يقع في مدينة ملبورن الاسترالية يتسع لـ47 الف متفرج، ويستخدم بشكل أساسي لمباريات كرة القدم الأسترالية (رياضة تشبه كرة القدم الأمريكية).

الملعب يستضيف أيضا مباريات كرة القدم العادية والكريكيت وبعض الرياضات الأخرى، وهو مقر نادي ملبورن رينيغاديز للكريكيت منذ سنة 2011.

افتتح الملعب في 9 مارس 2000 بعد ثلاث سنوات من بدأ أعمال البناء، وقد كلف المشروع حوالي 460 مليون دولار أسترالي.

5. ملعب جواهر لال نهرو الدولي

  • الموقع: الهند
  • السعة: 65,000
ملعب جواهر لال نهرو الدولي

ملعب متعدد الاستخدامات يقع في مدينة نيودلهي الهندية يتسع لحوالي 65 الف متفرج خلال الأحداث الرياضية، ويمكنه أن يتسع لأكثر من 100 ألف خلال الحفلات الموسيقية.

بُني الملعب في سنة 1982 لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية التاسعة، وسمي باسمه نسبةالى جواهر لال نهرو، وهو أحد كبار زعماء حركة الاستقلال الهندية والرجل الذي تولى منصب أول رئيس وزراء في الهند المستقلة.

يجدر بالذكر ان هناك ملعبان في الهند يحملان نفس الاسم، أحدهما يقع في كوشي كان حتى وقت قريب يتسع لنحو 80 الف متفرج، لكن تم تقليص سعته في سنة 2017.

4. استاد شهيد فير نارايان سينغ الدولي للكريكيت

  • الموقع: الهند
  • السعة: 65,000
استاد شهيد فير نارايان سينغ الدولي للكريكيت

ملعب كريكيت حديث يقع في ولاية تشهاتيسجارية افتتح في سنة 2008، واستضاف أول مباراة في 21 نوفمبر 2010، وكانت مباراة كريكيت ودية جمعت بين المنتخب الكندي وفريق محلي من الولاية.

سمي الملعب أيضا على اسم أحد زعماء حركة الاستقلال، وهو فير نارايان سينغ.

3. حدائق عدن

  • الموقع: الهند
  • السعة: 68,000
حدائق عدن

ملعب يقع في مدينة كولكاتا بولاية البنغال الغربية يتسع لـ 68 الف متفرج، وهو ثاني اكبر ملعب كريكيت في الهند، والثالث في العالم من حيث السعة الجماهرية.

بُني الملعب في سنة 1864، واستضاف منذ ذلك الحين عدة أحداث محلية ودولية، بما في ذلك بعض مباريات كأس العالم وكأس آسيا للكريكيت، وفي سنة 1978، استضاف نهائي كأس العالم الذي جمع بين المنتخبين الأسترالي والإنجليزي.

الرقم القياسي لأكثر حضور جماهيري في تاريخ الملعب كان خلال مباراة بين الهند وسريلانكا في نصف نهائي كأس العالم 1996، وحضرها آنذاك 110 الف متفرج.

2. ملعب ملبورن للكريكيت

  • الموقع: أستراليا
  • السعة: 100,024
ملعب ملبورن للكريكيت

ملعب متعدد الاستخدامات يقع في مدينة ملبورن الأسترالية يعتبر أكبر ملعب رياضي في النصف الجنوبي من الكرة، والحادي عشر على مستوى العالم، والثاني بين ملاعب الكريكيت.

يستضيف الملعب مباريات الكريكيت وكرة القدم الأسترالية وكرة القدم العادية وبعض الرياضات الأخرى، كما يستضيف أيضا بعض الحفلات الموسيقية والفعاليات الثقافية.

في سنة 1959، ألقى المبشر المسيحي الشهير بيلي جراهام خطابًا في الملعب حضره نحو 143 الف شخص.

1. استاد ناريندرا مودي

  • الموقع: الهند
  • السعة: 132,000
استاد ناريندرا مودي

ملعب كريكيت يقع في مدينة أحمد آباد الهندية يتسع لحوالي 134 الف متفرج، ممّا يجعله أكبر ملعب كريكيت في العالم، والأكبر بين جميع الملاعب الرياضية من حيث السعة الجماهرية.

بُني الملعب في سنة 1982، وفي سنة 2015، أعيد بنائه من جديد بسعته الحالية في مشروع كلف 100 مليون دولار أمريكي، وافتتح رسميا في 2021 بحفل مهيب حضره الرئيسان الهندي (ناريندرا مودي) والأمريكي (دونالد ترامب).

في سنة 2023، استضاف الملعب خمس مباريات من بطولة كأس العالم للكريكت 2023، بما في ذلك المباراة الافتتاحية والنهائية، وهذه الأخيرة كانت بين المنتخبان الهندي والأسترالي، وبلغ حضورها الجماهيري 92 الف متفرج.