أفضل 10 ديربيات في العالم العربي

يٌطلق اسم “الديربي” على المباريات التي تجمع بين غريمين تقليدين، وعادة ما يكونان من نفس المدينة، وأهميتها تتمثل في المنافسة الشرسة والعداء بين جماهير كلا الناديين لأثبات أن فريقهم هو الأفضل في المدينة.

تحظى مثل هذه المباريات بمتابعة وتغطية اعلامية كبيرة، والفوز بها يعادل الفوز بلقب بالنسبة للجماهير، وفي كل مدينة تقريبا، هناك على الأقل مباراة ديربي واحدة.

عالمنا العربي مليء بالديربيات، وأشهر المباريات في المنطقة عادة ما تجمع بين فريقين من نفس المدينة، لكن أي منها هي الأفضل والأكثر متابعة وجماهيريا؟

فيما يلي نتعرف واياكم على أفضل عشرة ديربيات في عالمنا العربية.

10. الاتحاد ضد الأهلي

  • البلد: السعودية
  • اللقب: ديربي جدة
  • الأكثر فوزا: الاتحاد (80)
الاتحاد ضد الأهلي

ديربي الاتحاد ضد الأهلي، والمعروف إعلاميًا بـ “ديربي جدة”، هو ديربي يجمع بين أقوى فريقين في مدينة جدة السعودية، ويعتبر أقدم ديربي في منطقة الخليج، ويرجع تاريخه بداية الى سنة 1938، أي قبل أكثر من ثمانية عقود.

شهدت مباريات الفريقان الكثير من النتائج الكبيرة والتاريخية، منها مباراة جمعت بينهما في كأس الملك موسم 1959-60 انتهت بفوز الاتحاد بسباعية نظيفة، وهي أكبر هزيمة في تاريخ الأهلي.

تواجه الفريقان حتى الأن في 181 مناسبة، فاز الاتحاد في 80، والأهلي في 64، وانتهت 40 من مبارياتهما بالتعادل.

9. القوة الجوية ضد الزوراء

  • البلد: العراق
  • اللقب: ديربي بغداد
  • الأكثر فوزا: الزوراء (35)
القوة الجوية ضد الزوراء

ديربي بغداد يطلق على كل الديربيات التي تجمع بين أندية العاصمة بغداد الأربعة: القوة الجوية والشرطة والطلبة والزوراء، وأشهرها هو الذي يجمع بين القوة الجوية ضد الزوراء، والذي يعرف أيضا بـ “كلاسيكو العراق”.

يعتبر هذا الديربي الأفضل في العراق ببساطة لأنه يجمع بين أقوى وأنجح ناديين في تاريخ الجمهورية محليًا وقاريًا، وكلاهما حققا ما مجموعه 76 لقبًا، 40 لقبًا من نصيب الزوراء، و36 لقبًا من نصيب القوة الجوية.

بدأت المنافسة بين الفريقان في سبعينات القرن الماضي، وقد تواجها حتى الان في 97 مناسبة، فاز الزوراء في 35، وفاز القوة الجوية في 33، وانتهت مبارياتهما بالتعادل في 29 مناسبة.

8. الفيصلي ضد الوحدات

  • البلد: الأردن
  • اللقب: ديربي الأردن
  • الأكثر فوزا: الفيصلي (56)
 الفيصلي ضد الوحدات

ديربي أردني شرس يجمع بين أنجح ناديين في الأردن وأكثرهما تتويجا بالألقاب، وأيضا الأكثر جماهرية، وهما الفيصلي والوحدات اللذان حققا معًا 137 لقبًا، 53 لقبا لصالح الوحدات و84 لقبا لصالح الفيصلي.

بدأت المنافسة بين الفريقان في سنة 1976 بمباراة أقيمت على ملعب عمان الدولي انتهت بفوز الفيصلي بثلاثية نظيفة، تلتها مباراة ثانية في نفس السنة انتهت هي الأخرى بفوز الفيصلي، لكن هذه المرة بنتيجة 5-3.

اعتبارا من سنة 2024، كان الفريقان قد تواجها في 146 مباراة، فاز الفيصلي في 56، والوحدات في 51، وانتهت مبارياتهما بالتعادل في 39 مناسبة.

7. المريخ ضد الهلال

  • البلد: السودان
  • اللقب: ديربي أم درمان
  • الأكثر فوزا: الهلال (27)
المريخ ضد الهلال

ديربي أم درمان أو ديربي النيلين أو كلاسيكو السودان، هو ديربي بين قطبي مدينة أم درمان السودانية: الهلال والمريخ، ويعتبر أقوى ديربي في البلاد، وأحد افضل الديربيات في شمال افريقيا.

يعتبر من كل من المريخ والهلال أنجح ناديين في السودان، ومعا حققا 75 لقبًا، 37 لقبًا للهلال و38 لقبًا للمريخ، وهما يحتكران الألقاب المحلية تمامًا كما يفعل الأهلي والزمالك في مصر.

على الرغم من أن لكل نادي جماهير وفية من كل الطبقات الاجتماعية، إلا انه تقليديًا يٌنظر الى المريخ على أنه نادي الطبقة المتوسطة من المجتمع، بينما الهلال هو نادي الطبقة العاملة، وهذا ما يعكس المنافسة والانقسامات الكثيرة بين جماهير كلا الناديين.

6. الأنصار ضد النجمة

  • البلد: لبنان
  • اللقب: ديربي بيروت
  • الأكثر فوزا: الأنصار (38)
الأنصار ضد الوحدة

ديربي محلي لبناني يعتبر تاريخيًا الديربي الأفضل والأكثر تنافسية في البلاد نظرا الى أنه يجمع بين أهم ناديان في البلاد: الأنصار والنجمة، وكثيرًا ما كان حاسمًا في الدوري أو الكاس المحلية.

أقيمت أول مباراة بين الفريقان في 8 ديسمبر 1967، وانتهت بفوز النجمة بهدفين لهدف، واعتبارًا من سنة 2024، كانا قد تواجها في 103 مباراة، 73 مباراة في الدوري و36 مباراة في الكأس.

فاز الأنصار في 38 من مباريات الديربي، في حين ان النجمة فاز في 35 مباراة.

5. مولودية الجزائر ضد اتحاد الجزائر

  • البلد: الجزائر
  • اللقب: ديربي الجزائر
  • الأكثر فوزا: مولودية الجزائر (43)
مولودية الجزائر ضد اتحاد الجزائر

ديربي يجمع قطبي العاصمة الجزائرية: مولودية الجزائر واتحاد الجزائر، وهو أقدم ديربي في البلاد، ويرجع تاريخ أول لقاء بينهما الى سنة 1940، أي عقدين قبل الاستقلال.

التقى الفريقان لأول مرة 14 نوفمبر 1940 في كأس فوركوني (كأس الجزائر في عهد الاستعمار)، وانتهت بفوز المولودية بأربعة أهداف لهدف.

تواجه الفريقان بعد ذلك في 114 مباراة، فاز اتحاد الجزائر في 32، والمولودية في 42، وانتهت باقي المواجهات بالتعادل (40 مواجهة).

4. الترجي الرياضي ضد النادي الإفريقي

  • البلد: تونس
  • اللقب: ديربي تونس العاصمة
  • الأكثر فوزا: الترجي (65)
الترجي ضد النادي الإفريقي

ديربي العاصمة تونس هو ديربي محلي بين فريقان يقع مقرهما في مدينة تونس هما الترجي الرياضي والنادي الإفريقي، وهما يعتبران الأكثر نجاحا وتتويج بالألقاب في البلاد بما مجموعه 105 ألقاب (66 لقبا للترجي و39 لقبا للإفريقي).

التقى الفريقان لأول مرة في 23 مارس 1924، وانتهت المباراة بفوز الإفريقي بثلاثية نظيفة، وفي 10 أكتوبر 1926، التقيا لأول مرة في كاس تونس، وفاز الافريقي أيضا بالمباراة بهدف نظيف.

اعتبارا من سنة 2024، كان الفريقان قد تواجها في 161 مناسبة، فاز الترجي في 65، والافريقي في 42، وانتهت باقي المواجهات بالتعادل (54).

3. النصر ضد الهلال

  • البلد: السعودية
  • اللقب: ديربي الرياض
  • الأكثر فوزا: الهلال (71)
النصر ضد الهلال

يحظى ديربي الرياض بين النصر والهلال بمتابعة وتغطية إعلامية كبيرة اليوم ليس في السعودية فحسب، بل في العالم، وذلك بفضل الكم الكبير من نجوم كرة القدم الذين يجمعهم الديربي، وعلى رأسهم البرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي نيمار دا سيلفا.

المنافسة بين الفريقان بدأت في سنة 1958 بمباراة ودية انتهت بفوز النصر بهدف نظيف، وفي سنة 1964، التقيا لأول مرة في مباراة رسمية، وانتهت بالتعادل الإيجابي 1-1.

شهدت مباريات الفريقان الكثير من الاثارة والمنافسة، وبعضها لن تمحى إطلاقا من ذاكرة الأنصار، ونادرا ما انتهت بفارق هدفين أو أكثر.

اجتمع النصر والهلال حتى الان في 173 مناسبة، فاز الهلال في 71، والنصر في 60، بينما انتهت باقي المواجهات بالتعادل.

2. الوداد الرياضي ضد الرجاء الرياضي

  • البلد: المغرب
  • اللقب: ديربي الدار البيضاء
  • الأكثر فوزا: الرجاء (49)
الوداد ضد الرجاء الرياضي

تماما كما ديربي الرياض، زادت شعبية ديربي الدار البيضاء بين الوداد الرياضي والرجاء الرياضي على المستويين المحلي والقاري في الفترة الأخيرة، ويرجع ذلك الى تطور مستوى الناديان على الساحة القارية، وأيضا الى الأجواء التنافسية التي تظهرها جماهير الفريقان خلال مبارياتهما.

يعتبر كل من الوداد والرجاء الأنجح في الكرة المغربية، وكلاهما حقق ما مجموعه 79 لقبا، 47 لقبا لصالح الوداد، و32 لقبا لصالح الرجاء، ومع أن الوداد يعتبر الانجح تاريخيًا في المملكة، إلا أن الرجاء هو الأكثر نجاحُا في الديربي.

اعتبارا من سنة 2024، تواجه الفريقان في 153 مباراة، فاز الرجاء في 49، والوداد في 39، وانتهت باقي المباريات بالتعادل (69).

1. الأهلي ضد الزمالك

  • البلد: مصر
  • اللقب: ديربي القاهرة
  • الأكثر فوزا: الأهلي (106)
الأهلي ضد الزمالك

على الرغم من تراجع شعبيته قليلا في السنوات الأخيرة، إلا أن ديربي القاهرة بين الأهلي والزمالك لا يزال يعتبر أشهر وأقوى ديربي في الكرة العربية، وبل ويصنف من بين أفضل الديربيات في العالم.

في سنة 2022، احتل ديربي القاهرة المرتبة الرابعة في تصنيف غيفمي سبورت لأقوى الديربيات في العالم، وفي سنة 2023، احتل المرتبة الثامنة في تصنيف مجلة فور فور تو.

الديربي يجمع أنجح ناديين في مصر، وربما في العالم العربي، وكلاهما أحرز ما مجموعه 210 ألقاب، 131 لقبا للأهلي (أكثر من أي نادي أخر في العالم)، و79 لقبا للزمالك.

إضافة الى العداء والمنافسة الشديدة بين جماهير الناديين، فهذه المباراة غالبا ما تكون حاسمة، خاصة في الكأس المحلية، وعادة ما تتكرر مواجهاتهما ثلاث مرات في السنة، مرتين في الدوري، ومرة في كأس مصر.

كما ذكرنا في الفقرة الأولى، فشعبية ديربي القاهرة تراجعت كثيرا، ليس بسبب تراجع أداء الفريقان أو قلة المنافسة، بل بسبب غياب الجماهير عن الملاعب، والتي لطالما خلقت الحدث، وكانت من اهم أسباب شعبية الديربي.