أفضل 10 جماهير كرة قدم في العالم

تلعب جماهير كرة القدم دورًا حاسمًا في نجاح أنديتها واستمرارها، بل في نجاح كرة القدم بشكل عام، فهي بمثابة العمود الفقري لأي نادي، والمصدر الرئيسي للإيرادات، سواء من خلال مبيعات التذاكر أو البضائع أو المشاهدات التلفزيونية.

تمويل النادي يعتبر امرا مهما للغاية في كرة القدم، لكنه ليس المعيار الوحيد لتصنيف أفضل الجماهير في هذه اللعبة، فهناك معايير أخرى لا تقل أهمية عن التمويل، منها:

  • الحضور الجماهيري داخل الملعب
  • أسلوب التشجيع
  • التفاعل مع أحداث المباراة
  • دعم الفريق في الخارج
  • دعم الفريق على مواقع التواصل
  • النقد البناء

فيما يلي، ومن خلال الدمج بين كل هذه المعايير، قمنا بوضع تصنيف خاص بنا لأفضل عشرة جماهير كرة قدم في العالم، ونبدأ مع جمهور ريفر بليت.

10. جمهور ريفر بليت

جمهور ريفر بليت

تعتبر جماهير نادي ريفر بليت الأرجنتيني واحدة من أكثر الجماهير وفاءً لناديها في العالم، وأيضا من أكثرها عددًا وتنظيمًا، وتشتهر حول العالم بتعصبها الشديد لفريقها ودعمه خلال المباريات.

تُعرف جماهير النادي بدعمها القوي للنادي خارج ملعبه، وفي كأس العالم للأندية 2015، انتقل أكثر من 20 الف من جماهير ريفر بليت الى اليابان لمساندة فريقها في النهائي أمام برشلونة، وهو رقم قياسي في المسابقة لا يزال صامدا حتى اليوم.

ريفر بليت، وكما ريال مدريد وبرشلونة، ليس مملوكًا لفرد أو كيان، بل للجماهير، أي أن ملكيته مشتركة بين الأعضاء، واعتبارا من سنة 2023، بلغ عدد أعضاء النادي 217 الف عضو، وهو رابع أكبر نادي في العالم من حيث عدد الأعضاء.

يجب الإشارة الى أن جماهير ريفر بليت لا يمكنها التنقل مع النادي الى ملاعب الخصم في المسابقات المحلية بسبب الشغب الجماهيري، وهذا الحظر يسري على جميع الأندية الأرجنتينية منذ سنة 2013.

9. جمهور لخ بوزنان

 جمهور لخ بوزنان

لخ بوزنان هو نادي بولندي يقع مقره في مدينة بوزنان، ومع انه ليس الأكثر نجاحا في البلاد، إلا أنه يحظى بشعبية كبيرة حول العالم بسبب جماهيره التي تعتبر من الأكثر وفاءً وتعصبا لناديها في أوروبا، وهي التي ابتكرت طريقة “ذا بوزنان” أو “The Poznań”.

هذه الأخيرة هي شكل من أشكال الاحتفالات الرياضية تتضمن وقوف الجماهير وظهورها الى الملعب، ومن ثم ربط الكتفين جنبًا إلى جنب والقفز في انسجام تام، وهي طريقة معروفة في كرة القدم تقوم بها العديد من جماهير الأندية اليوم حول العالم.

يلعب بوزنان على ملعب يحمل نفس الاسم يتسع لحوالي 42 الف متفرج، وهو ممتلئ عن أخره في معظم المباريات المحلية والقارية.

8. جمهور أولمبياكوس

جمهور أولمبياكوس

يتمتع أولمبياكوس بقاعدة جماهرية في اليونان تفوق جميع الأندية الأخرى، وتقدر بعض الاستطلاعات أن ما بين 30 الى 40 في المائة من المشجعين في البلاد يدعمون أولمبياكوس، تقريبا ثلاثة ملايين ونصف شخص.

لدى أولمبياكوس أعلى متوسط ​​حضور جماهيري في اليونان، والجماهير دائما ما تدعم فريقها بحماس خلال مبارياته، وقد خلقت الحدث في الكثير من المناسبة، واشهر واقعة مرتبطة بجماهير النادي كانت كارثة ملعب كارايسكاكيس.

وقعت هذه الكارثة في 8 فبراير 1981 بعد نهاية مباراة أولمبياكوس وأيك أثينا، والتي انتهت بفوز أولمبياكوس بسداسية نظيفة، فاندفعت الجماهير للوصول إلى الملعب والاحتفال مع اللاعبين، وبسبب التدافع، سقط بعض المشجعين على الدرجات والأرض وتعرضوا للدهس، مما أسفر عن مقتل 21 شخصًا، وهي أسوأ كارثة كروية في تاريخ اليونان.

7. جمهور بوكا جونيورز

 جمهور بوكا جونيورز

كما غريمه التقليدي ريفر بليت، فالبوكا مملوك من الجماهير وليس من أفراد أو كيانات، ويبلغ عدد أعضائه حوالي 314 الف عضو، وهو ثاني أكبر عدد من الأعضاء لنادي في العالم بعد بايرن ميونخ الألماني.

يلقب جمهور بوكا جونيور بـ “الجنويين” نسبة الى مدينة جنوة الايطالية، والتي ينحدر منها المهاجرون الذين أسسوا النادي في أوائل القرن الماضي، وينظر إلى الأنصار تقليديًا على أنهم من الطبقة العاملة على عكس أنصار ريفر بليت من الطبقة العليا.

يشتهر جمهور البوكا خلال المباريات، وخاصة السوبر كلاسيكو، بإشعال بالألعاب النارية والقاء القصاصات الملونة والأعلام ولفائف الورق، كما يشتهر بتأدية مجموعة من الأغاني ضد منافسهم، وكثيرًا ما كانت مباريات الفريق مصحوبة بشغب جماهيري، والكل يتذكر نهائي كوبا ليبرتادوريس 2018.

6. جمهور سلتيك

جمهور سلتيك

نادي اسكتلندي يتمتع بقاعدة جماهرية كبيرة في داخل وخارج المملكة، خاصة في كندا والولايات المتحدة، وتقدر بعض المصادر عدد أنصار النادي حول العالم بأكثر من 9 ملايين مناصر، بمن فيهم مليون مناصر في الولايات المتحدة وكندا.

شعبية النادي الكبيرة تتجلى في الحضور الجماهيري على أرضية الملعب خلال مبارياته، وهو يتمتع بمتوسط حضور جماهيري يعتبر الأعلى في اسكتلندا، والثاني عشر على مستوى القارة.

بالحديث عن الجماهير، نشير الى ان سلتيك كان طرفًا في أكثر مباراة شهدت حضورًا جماهيريًا في تاريخ دوري أبطال أوروبا، وكانت على ملعبه أمام ليدز في نصف نهائي موسم 1969-70، وحضرها آنذاك 136 الف متفرج، وهو ثالث أكبر حضور جماهري في تاريخ كرة القدم.

الى جانب كرة القدم، يشتهر أنصار سلتيك أيضا بدعم بعض القضايا السياسية، ويعتبر من أكثر الداعمين في أوروبا للقضية الفلسطينية الى جانب أنصار أتلتيك بلباو.

5. جمهور مانشستر يونايتد

جمهور مانشستر يونايتد

يتميز نادي مانشستر يونايتد بقاعدة جماهيرية تتخطي مدينة مانشستر، وله ثالث أعلى عدد من المتابعين على معظم مواقع التواصل الاجتماعية بعد برشلونة وريال مدريد.

يلعب النادي مبارياته على ملعب الأولد ترافورد الذي يتسع لنحو 74 الف متفرج، وهو يستقبل أعلى متوسط ​​حضور جماهيري في الدوري الإنجليزي الممتاز بحوالي 73 الف متفرج في كل مباراة، تقريبا 20 الف متفرج أكثر من غريمه مانشستر سيتي (53 الف متفرج).

الحضور الجماهيري على ملعب أولد ترافورد يظل ثابتا في جميع الأحوال، وبالرغم من تراجع أداء الفريق مؤخرا، إلا أن الحضور الجماهيري لم يتأثر إطلاقًا، وهذا ما يعكس الوفاء الشديد لجماهير اليونايتد تجاه ناديها.

4. جمهور الرجاء الرياضي

جمهور الرجاء الرياضي

يحظى جمهور الرجاء الرياضي المغربي بشعبية على المستوى العالمي تفوق كل الجماهير الافريقية والعربية الأخرى، وقد اختير ألتراس الفريق من قبل عدة مجلات واستطلاعات كأفضل ألتراس في العالم.

في سنة 2020، ومن بين 40 ناديًا، احتل جمهور الرجاء المركز الأول في استطلاع لصحيفة الماركا عن أفضل الجماهير في العالم بما مجموعه 3.3 مليون صوت، وبفارق مليوني صوت تقريبا عن جمهوري الأهلي الذي حل ثانيًا بـ 474 الف صوت، وبفارق شاسع عن جمهور الغريم التقليدي الوداد (5.7 الف صوت).

في الفترة الأخيرة، زادت شعبية جماهير الرجاء في عالمنا العربي بشكل كبير بسبب أغنيتها بعنوان “في بلادي ظلموني”، والتي حصدت على اليوتيوب فقط أكثر من 21 مليون مشاهدة.

3. جمهور غلطة سراي

جمهور غلطة سراي

وفقا لاستطلاع للرأي، يعتبر غلطة سراي النادي الأكثر جماهيرية في تركيا بنسبة شعبية تبلغ 41 في المائة، وهذه النسبة تترجم الى حوالي 34 مليون مشجع في تركيا فقط، ويليه كل من فنربخشة بـ 35 في المائة، وبشيكتاش بـ 16 في المائة.

داخل المعلب، تشتهر جماهير غلطة سراي بأهازيجها العالية جدا التي تستمر طوال المباريات، خاصة في مباريات الديربي أمام فنربخشة.

في 18 مارس 2011، وخلال مبارة الديربي، حطم جمهور غلطة سراي الرقم القياسي لأعلى هدير جماهيري في تاريخ مباريات كرة القدم بعدما وصل قوة هديرها الى 140.76 ديسيبل.

2. جمهور ليفربول

جمهور ليفربول

على الرغم من الزيادة الكبيرة في أسعار تذاكر مباريات ليفربول على ملعبه، إلا ان متوسط الحضور الجماهيري لم يتأثر إطلاقا، بل ارتفع بشكل ملحوظ من حوالي 44 الف متفرج في موسم 2014-15 الى 52 الف متفرج في موسم 2023-34.

هذه الأرقام تعكس ولاء جماهير “الريدز” الشديد لفريقها، وتترجم أغنيتها الشهيرة “لن تسير لوحدك أبدا” على أرض الواقع.

تاريخيًا، كان جمهور ليفربول من أعنف الجماهير وأكثرها شراسة، وقد تورط في الكثير من أعمال الشغب، أشهرها كانت كارثة ملعب هيسل عام 1985 التي أودت بحياة 39 شخصًا.

بعد أربع سنوات من هذه الحادثة، تورطت جماهير ليفربول في كارثة أخرى عرفت بـ “كارثة هيلزبرة” راح ضحيتها 97 من مشجعي النادي.

1. جمهور بوروسيا دورتموند

جمهور بوروسيا دورتموند

تعتبر جماهير بوروسيا دورتموند الألماني على نطاق واسع من بين أفضل الجماهير وأكثرها ولاءً في عالم كرة القدم، وهي كذلك لأسباب كثيرة منطقية.

لعبت جماهير النادي، والتي تُلقب نفسها بـ “الجيش الأسود والأصفر”، دورًا مهمًا في نجاح الفريق طوال السنوات القليلة الماضية، ودائما ما كانت حاضرة لمساندة فريقها على أرضه وخارجه.

متوسط الحضور الجماهيري في ملعب النادي، سيغنال إيدونا بارك، يبلغ حوالي 80 الف متفرج في كل مباراة، وهو أعلى متوسط حضور جماهيري في العالم.

خلال مباريات الفريق، ينصب تركيز الجميع على ما يعرف بـ “الجدار الأصفر” في المدرج الجنوبي حيث يتمركز أكثر جماهير النادي تحمسًا، والتي دائما ما ترفع تيفوات مبدعة قبل المباراة.

في سنة 2013، وخلال مباراة مع مالقا الاسباني، رفعت جماهير الجدار الأصفر تيفو يعتبر من أشهر التيفوات في تاريخ كرة القدم، وكان لرجل يمسك بمنظار وعلى وجهه ابتسامة شريرة، وخلفه لقب دوري أبطال أوروبا.