أعظم 10 لاعبين في تاريخ الكرة الطائرة

كرة الطائرة هي رياضية جماعية تعتبر عاشر أكثر الرياضات شعبية في العالم، ويتابعها اليوم أزيد من 300 مليون شخص حول العالم.

تتطلب هذه اللعبة الكثير من المهارات الفردية، وكما الرياضات الأخرى، هناك جدل كبير حول من هم أعظم اللاعبين في تاريخ كرة الطائرة.

فيما يلي، واعتمادًا على أكثر من مصدر وتصنف، نتعرف واياكم على أعظم عشرة لاعبين في تاريخ كرة الطائرة نتمنى أن تنال اعجابكم.

من هو أعظم لاعب في تاريخ الرياضة؟

جيلبرتو أموري دي جودوي فيله، والمعروف أكثر باسم “جيبا”، هو لاعب برازيلي سابق يعتبره الكثيرون اعظم لاعب كرة طائرة في التاريخ.

لعب جيبا لعدة أندية برازيلية وأوروبية، لكنه اشتهر بشكل خاص مع المنتخب البرازيلي الذي قاده الى تحقيق العديد من الألقاب العالمية، بما في ذلك:

  • بطولة العالم (3)
  • بطولة أمريكا الجنوبية (3)
  • كأس أمريكا (3)
  • الدوري العالمي للكرة الطائرة (8)
  • الألعاب الأولمبية (1)

على المستوى الفردي، فاز جيبا بعشرات الجوائز، منها جائزة أفضل لاعب في بطولة العالم 2006، وجائزة أفضل لاعب في الألعاب الأولمبية 2004، وجائزة أفضل لاعب برازيلي في القرن الحادي والعشرين.

تم اختيار جيبا في سنة 2010 من قبل مجلة فايموس كأفضل لاعب كرة طائرة في العقد الأولى من الالفية الثالثة، وفي سنة 2015، تم اختياره من قبل مجلة فوكس سبورت كأفضل لاعب كرة طائرة في التاريخ.

كارتش كيرالي

لاعب كرة طائرة أمريكي سابق يعتبر هو الأخر من بين أعظم اللاعبين في تاريخ هذه الرياضة، وهو أفضل لاعب في القرن الماضي وفقا للاتحاد الدولي للكرة الطائرة.

فاز كيرالي بالميدالية الذهبية مع المنتخب الأمريكي في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1984، ثم عاد في النسخة الثانية ليقود منتخب بلاده الى الميدالية الذهبية الثانية تواليًا.

واصل كيرالي أدائه الرائع وقاد المنتخب الأمريكي الى تحقيق الميدالية الذهبية الثالثة في دورة الألعاب الأولمبية سنة 1996.

أهم جوائز اللاعب الفردية كانت جائزة أفضل لاعب في الألعاب الأولمبية 1988، وجائزة أفضل لاعب في كأس العالم 1985، وجائزة أفضل لاعب في كأس العالم للأندية في سنة 1991.

يشغل كيرالي حاليا منصب المدير الفني للمنتخب الوطني الأمريكي للكرة الطائرة سيدات، وقد قاده في سنة 2020 لأحراز أول ميدالية ذهبية في تاريخ مشاركته في الاولمبياد.

أعظم 10 لاعبين في تاريخ الكرة الطائرة

#اللاعبونالجنسية
1جيباالبرازيل
2كارتش كيراليالولايات المتحدة
3لورنزو برنارديإيطاليا
4سيرجيو سانتوسالبرازيل
5إيفان ميلكوفيتشصربيا
6دانتي امارالالبرازيل
7فياتشيسلاف زايتسيفروسيا
8أندريا جيانيإيطاليا
9توماش فيتوفيتشبولندا
10فاليريو فيرميليوإيطاليا