أعظم 10 لاعبين في تاريخ فرنسا

أنتجت الكرة الفرنسية بعضًا من أعظم لاعبي كرة القدم في التاريخ، والذين تألقوا بشكل لافت مع أنديتهم ومنتخبهم الوطني وحققوا عددا من الألقاب الجماعية، مثل كأس العالم، والجوائز الفردية مثل الكرة الذهبية.

من بين جميع هؤلاء، اخترنا لكم عشرة لاعبين يعتبرون على نطاق واسع الأعظم في تاريخ الكرة الفرنسية.

من هو أعظم لاعب فرنسي في التاريخ؟

هناك لاعبان يمكنهما المنافسة على لقب “أعظم لاعب فرنسي في التاريخ”، وهما ميشيل بلاتيني وزين دين زيدان، وهذا الأخير قد يكون الأكثر استحقاقا وفقا للكثير من المتابعين.

لعب زيدان مع عدة اندية أوروبية كبيرة حققها معها العديد من الألقاب الجماعية والجوائز الفردية، وخاصة مع نادي ريال مدريد الذي انتقل الى صفوف في سنة 2001 مقابل 77 مليون يورو (رقم قياسي آنذاك).

في 2002، قاد زيدان النادي الاسباني الى التتويج بدوري أبطال أوروبا للمرة التاسعة في تاريخه بعدما سجل هدفًا في المباراة النهائية يعتبر أجمل هدف في تاريخ دوري الأبطال.

مع المنتخب الفرنسي، خاض زيدان 108 مباراة وسجل 31 هدفا، بما في ذلك هدفي الفوز في نهائي كأس العالم 1998 أمام البرازيل.

سجل زيدان هدفًا جميلا في نهائي كأس العالم 2006، وقد كان قريبًا من تحقيقا اللقب للمرة الثانية مع منتخب بلاده لولا رأسيته الشهيرة في صدر ماتيراتزي.

على المستوى الفردي، فاز زيدان بجائزة أفضل لاعب في العالم في 3 مناسبات أعوام 1998 و2000 و2003، وجائزة الكرة الذهبية في مناسبة واحدة في 1998.

حقق زيدان ما مجموعه 14 لقبًا مع جميع الأندية التي لعب لها، بما في ذلك:

  • دوري أبطال أوروبا (1)
  • الدوري الإيطالي (2)
  • الدوري الاسباني (1)
  • كأس ملك اسبانيا (2)
  • السوبر الأوروبي (1)

ميشيل بلاتيني

لاعب فرنسي يعتبره الكثيرون من بين أعظم لاعبي كرة القدم في التاريخ، وربما احد أفضل الممرّين ومنفذي ركلات الجزاء والركلات الحرة على الاطلاق.

لعب بلاتيني لثلاثة أندية هي نانسي وسانت اتيان ويوفنتوس، ومعها حقق 11 لقبًا كبيرا، بما في ذلك دوري أبطال أوروبا في موسم 1984-85.

كان بلاتيني جزءًا من منتخب فرنسا الذي فاز ببطولة كأس أوروبا 1984، وقد اختير خلال تلك البطولة كأفضل لاعب (فاز أيضا بجائزة هداف البطولة).

على المستوى الفردي، فاز بلاتيني بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم في ثلاث مناسبات في أعوام 1983 و1984 و1985.

في سنة 1999، تم اختيار بلاتيني كأفضل لاعب فرنسي في القرن العشرين، وفي 2000، جاء في المركز السابع في تصويت الفيفا لأفضل اللاعبين في القرن الماضي.

أعظم 10 لاعبين في تاريخ فرنسا

#اللاعبون
1زين الدين زيدان
2ميشيل بلاتيني
3تييري هنري
4ليليان تورام
5مارسيل ديسايي
6ديدييه ديشان
7إيريك كانتونا
8ريموند كوبا
9جوست فونتين
10جان بيير بابان