أعظم 10 لاعبين في تاريخ الهوكي

تتطلب رياضة الهوكي الكثير من المهارة والسرعة والقوة البدنية، وكما في كل الرياضات، هناك جدل كبير بين مشجعي ومتابعة الهوكي حول اللاعب الذي يستحق أن يُلقب بـ “أعظم لاعب في التاريخ”.

فيما يلي نتعرف واياكم على بعض اللاعبين الذين يصنفون الأعظم في تاريخ اللعبة.

أفضل لاعب هوكي في التاريخ

أفضل لاعب هوكي في التاريخ هو الكندي واين جريتزكي الملقب من قبل العديد من الكتاب الرياضيين واللاعبين بـ “العظيم” او “The Great One”.

لدى جريتزكي الكثير من الأرقام القياسية المسجلة باسمه، بما في ذلك أنه اللاعب الوحيد في تاريخ دوري الهوكي الوطني الذي يسجل أكثر من 200 نقطة في موسم واحد.

حقق جريتزكي هذا الانجاز في أربع مناسبات في الدوري الذي يعتبر أشهر وأقوى دوري هوكي في العالم، وهو يجمع بين أندية من الولايات المتحدة وكندا في دوري واحد.

حقق اللاعب أكثر من 100 نقطة في 16 موسما في دوري الهوكي الوطني، 14 منها تواليًا.

قاد جريتزكي منتخب بلاده في سنة 1996 الى نهائي كأس العالم للهوكي، وفي سنة 1982، حقق البرونزية في بطولة العالم لهوكي الجليد.

على المستوى الفردي، فاز اللاعب بالعديد من الجوائز القيمة، بما في ذلك جائزة هارت لأفضل لاعب في الدوري الوطني في تسع مناسبات (رقم قياسي).

جوردي هوي

لاعب كندي سابق يعتبر أحد اعظم لاعبي الهوكي في التاريخ، وغالبا ما يشار اليه كأكثر اللاعبين تكاملا في تاريخ اللعبة.

عند اعتزاله في سنة 1980، كان هوي قد سجل 801 هدفا ومرر 1049 تمريرة حاسمة في دوري الهوكي الوطني، وهو رقم قياسي ظل صامدا لسنوات حتى حطمه واين جريتزكي.

فاز هوي بجائزة أفضل لاعب في الدوري الوطني في ست مناسبات في أعوام 1952 و 1953 و 1957 و 1958 و 1960 و 1963، وهو ثاني أكثر اللاعبين فوزا بهذه الجائزة بعد جريتزكي.

أهم الجوائز والالقاب الأخرى التي حققها اللاعب طوال مسيرته الاحترافية هي:

  • كأس أرت روس (6)
  • جائزة هداف الدوري (5)
  • خوض مباراة كل النجوم (23)
  • كأس ستانلي (4)

أعظم 10 لاعبين في تاريخ الهوكي

#اللاعبون
1واين جريتزكي
2جوردي هوي
3بوبي أور
4ماريو لوميو
5موريس ريتشارد
6فيل ايسبوسيتو
7راي بورك
8ستيفن غريغوري
9باول كوفي
10مايك بوسي