افضل 10 لاعبين خليجيين في التاريخ

#اللاعبون
1ماجد عبد الله
2سامي الجابر
3فيصل الدخيل
4سعيد العويران
5أحمد راضي
6جاسم الهويدي
7علي مبخوت
8بشار عبد الله
9فهد الهريفي
10عدنان الطلياني

ماجد عبد الله

هناك أكثر من لاعب يستحق لقب “أفضل لاعب خليجي في التاريخ”، أحد أبرز هؤلاء هو ماجد عبد الله الذي يعتبره البعض أفضل لاعب ليس في منطقة الخليج فحسب، بل في تاريخ الكرة الاسيوية.

ماجد عبد الله هو لاعب سابق أمضى كامل مسيرته الاحترافية مع نادي النصر السعودي الذي قاده الى تحقيق 11 لقبا محليًا وقاريًا.

على المستوى الدولي، قاد اللاعب منتخب السعودية الى تحقيق كأس اسيا في مناسبتين في 1984 و1988، كما قاده الى تحقيق الميدالية الفضية في الألعاب الآسيوية 1986.

تم اختيار ماجد عبد الله كأفضل لاعب في اسيا ثلاث مرات، وهو رقم قياسي يتشارك فيه مع الكوري الجنوبي كيم جو سونغ، وهذه الجوائز الثلاثة حققها في أعوام:

  • 1984: تفوق على الصيني قو قوانغمينغ
  • 1985: تفوق على الصيني قو قوانغمينغ
  • 1986: تفوق على الكوري تشوي سون-هو

في سنة 1999، احتل اللاعب المرتبة الثالثة في سباق جائزة “لاعب القرن في أسيا” بعد الكوريان كيم جو سونغ وتشا بوم كون.

فيصل الدخيل

لاعب كويتي سابق يعتبره الكثيرون أعظم لاعب في تاريخ الكرة الكويتية، وأحد افضل اللاعبين في تاريخ الكرة الاسيوية.

قضى الدخيل كل مسيرته الاحترافية مع نادي القادسية حيث حقق ثمانية ألقاب محلية كبيرة، وهي لقب الدوري الكويتي في أربع مناسبات، وكأس أمير الكويت في أربع مناسبات أخرى.

على المستوى الدولي، قاد الدخيل منتخب بلاده في سنة 1980 الى التتويج بلقبه الأول والأخير في كأس اسيا بفوزه في المباراة النهائية على المنتخب الكوري الجنوبي.

فازت الكويت في نهائي 1980 بثلاثية نظيفة، سجل منها الدخيل هدفين عند الدقيقتين 34 و 69 رفع بهما رصيده من الأهداف في تلك النسخة الى خمسة أهداف.

حتى اعتزاله اللعب دوليا في سنة 1986، كان الدخيل قد خاض 67 مباراة مع المنتخب وسجل 36 هدفًا، وهو خامس هدافي المنتخب الكويتي التاريخيين.