أفضل 10 لاعبي الارتكاز في التاريخ

لاعب الارتكاز أو الوسط المدافع هو أحد اهم اللاعبين في تشكيلة أي فريق، وربما الأكثر أهمية، فهو بمثابة نقطة الوصل بين الخط الخلفي والهجومي، ومعظم الهجمات غالبا ما تنطلق من هذا المركز.

على الرغم من أهميتها الا ان لاعبي الارتكاز لا يحظون بنفس التقدير والاهتمام إعلاميًا كما لاعبي باقي المراكز، ولهذا السبب يطلق عليهم البعض لقب “جنود الخفاء”.

فيما يلي نلقي نظرة سريعة عن أفضل لاعبي الارتكاز في تاريخ كرة القدم.

من هو افضل ارتكاز في التاريخ؟

أفضل لاعب ارتكاز في التاريخ وفقا للكثيرين هو الألماني لوتار ماتيوس الذي يعتبر كذلك من بين أعظم لاعبي كرة القدم في التاريخ.

لعب ماتيوس مع عدة أندية ألمانية وأوروبية، ومعظم نجاحاتها كانت مع بايرن ميونخ وانتر ميلانو، وأيضا مع المنتخب الألماني الذي ظهر معه في خمس نهائيات كأس عالم.

تميز الألماني بقدرته على التسديد من خارج المنطقة، وبدقة تمريراته الطويلة والقصيرة، وأيضا بتمركزه الجيد وقدراته الفنية والبدنية.

فاز ماتيوس طوال مسيرته بـ 16 لقبا مع الأندية، بما في ذلك لقب الدوري الألماني في سبع مناسبات، وكأس ألمانيا في مناسبتين، والدوري الإيطالي في مناسبة واحدة.

مع المنتخب الألماني، فاز بثلاثة ألقاب هي كأس العالم 1990، وبطولة أمم أوروبا 1980، وكأس الولايات المتحدة 1993.

كلود ماكيليلي

لاعب فرنسي ارتبط اسمه كثيرًا بمركز الارتكاز لدرجة أن البعض أطلق على هذا المركز اسم “دور ماكيليلي” أو “Makélélé Role”.

حقق اللاعب الكثير من نجاحاته مع نادي تشيلسي الذي لعب له لخمسة مواسم بين عامي 2003 و2008، وقد قاده لتحقيق لقب الدوري الإنجليزي في مناسبتين متتاليتين لأول مرة في تاريخه.

قبل انضمامه الى تشيلسي، كان الفرنسي قد قدم مستويات رائعة مع ريال مدريد وفاز معه بـ 7 ألقاب، منها لقب دوري أبطال أوروبا 2001-02.

لم يحظى ماكيليلي بالتقدير في ريال مدريد على الرغم من أنه كان أهم لاعب في التشكيلة بشهادة العديد من زملائه، بل وأن رئيس الريال استهزأ بقدراته عندما باعه الى تشيلسي في واحدة من أشهر التصريحات في تاريخ اللعبة.

أفضل 10 لاعبي الارتكاز في التاريخ

#اللاعبالجنسية
1لوتار ماتيوسألمانيا
2كلود ماكيليليفرنسا
3روي كينجمهورية ايرلندا
4باتريك فييرافرنسا
5فرانك ريكاردهولندا
6ماركو تارديليإيطاليا
7غرايم سونيسالمملكة المتحدة
8إدغار ديفيدزهولندا
9نغولو كانتيفرنسا
10ديدييه ديشامبفرنسا