من هو الحارس الذي سجل عليه مارادونا هدف القرن؟

نجح الأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا خلال مباراة منتخب بلاده أمام إنجلترا في ربع نهائي 1986 من تسجيل هدفين يعتبران من الأشهر في تاريخ اللعبة.

الحديث هنا عن “هدف القرن” و “هدف يد الرب”، وكلاهما سجلهما في الشوط الثاني من المباراة، الأول بعد ست دقائق من بداية الشوط (’51)، والثاني بعد عشر دقائق (’55).

حارس المنتخب الإنجليزي في تلك المباراة هو بيتر شيلتون الذي كان في السابعة والثلاثين من عمره.

الهدف الأول لمارادونا سجله بعدما انطلق بالكرة من وسط الميدان متجاوزا جميع اللاعبين الإنجليز، بمن فيهم الحارس شيلتون.

سجل مارادونا الهدف بيده دون أن يلاحظ الحكم التونسي علي بن ناصر ذلك، وقد قال اللاعب بعد المباراة أن الكرة دخلت المرمى بالقليل من رأس والقليل من يد الرب، ولهذا سمي الهدف بـ “هدف يد الرب”.

قبل هذه المباراة، كان شيلتون قد حافظ على نظافة شباكه في ثلاث مباريات، مباراتين في دور المجموعات أمام المغرب وبولندا، ومباراة دور الثمن أمام الباراغواي.

من هو بيتر شيلتون؟

بيتر شيلتون هو حارس مرمى إنجليزي يعتبر من أشهر وأفضل حراس المرمى في تاريخ كرة القدم، ليس لأنه استقبل أشهر هدفين في تاريخ كرة القدم، بل لإنجازاته العظيمة طوال مسيرته الاحترافية.

لعب شيلتون لعدة أندية انجليزية، بما في ذلك نادي نوتينغهام فورست الذي لعب له في سبعينات وثمانينات القرن الماضية، وهي الحقبة الذهبية للنادي.

في فترة شيلتون مع نوتينغهام، فاز النادي بـ 6 ألقاب محلية وقارية، بما في ذلك لقب الدوري الإنجليزي في موسم 1977-78، ولقب دوري أبطال أوروبا في موسمي 1978-79 و1979-80.

يحمل شيلتون عددا من الأرقام القياسية، بما في ذلك الرقم القياسي لأكبر عدد من الشباك النظيفة في نهائيات كأس العالم مناصفة مع الفرنسي فابيان بارتيز.

حفاظ الانجليزي على نظافة شباكه في 10 مباريات في كأس العالم، وهو رقم مميز لحارس مرمى خاض أول مباراة له في كأس العالم وهو في الثانية والثلاثين من عمره.

خاض شيلتون 125 مباراة دولية مع المنتخب الإنجليزي حافظ خلالها على نظافة شباكه في 66 مناسبة، وهو رابع أكثر الحراس حفاظا على نظافة شباكهم.

في المجمل، ومع المنتخب وجميع الأندية التي لعب لها، خاض 1,398 مباراة، أكثر من أي لاعب آخر في تاريخ كرة القدم.