ما هو أول منتخب آسيوي يتأهل إلى كأس العالم؟

  • الإجابة المختصرة: منتخب اندونيسيا

لم يتلقى أي منتخب اسيوي دعوة للمشاركة في بطولة كأس العالم الأولى في سنة 1930 التي أقيمت بمشاركة 13 منتخبا من ثلاث قارات مختلفة هي أمريكا الجنوبية وامريكا الشمالية وأوروبا.

في سنة 1934، أصبح المنتخب الفلسطيني (منتخب فلسطين الانتدابي) أول منتخب اسيوي يشارك في التصفيات المؤهلة لكأس العالم، لكنه لم يفلح في اقتناص الفرصة.

خسر المنتخب الفلسطيني التصفيات أمام المنتخب المصري الذي أصبح في سنة 1934 أول منتخب عربي في التاريخ يشارك في نهائيات كأس العالم.

النسخة الثالثة من البطولة، والتي أقيمت في فرنسا، شهدت مشاركة أول منتخب اسيوي في كأس العالم، وهو المنتخب الاندونيسي.

أقيمت تصفيات كأس العالم 1938 بمشاركة 37 منتخبًا، بما في ذلك ثلاث منتخبات أسيوية هي:

  • منتخب فلسطين
  • منتخب اندونيسيا
  • منتخب اليابان

مجموعة المنتخب الاندونيسي ضمت فريقا واحد فقط، وهو المنتخب الياباني، ولحسن حظ اندونيسيا، فقد انسحبت اليابان قبل التصفيات.

بسبب انسحاب منافستها الوحيدة في المجموعة، فقد تأهلت اندونيسيا الى كأس العالم تلقائيًا دون خوض أي مباراة، ونفس الامر حدث مع منتخبات أخرى مثل كوبا والبرازيل ورومانيا.

مشوار اندونيسيا في كأس العالم 1938

لُعبت نسخة 1938 بدون مجموعات بنظام خروج المغلوب، أي ان جميع المنتخبات المتأهلة الى البطولة تبدأ مشاورها من دور الـ 16.

الفريق الذي يفوز بالمباراة يتأهل الى دوري ربع النهائي، أما المنتخب الذي يخسر، فانه يودع البطولة مباشرة من أول مباراة، وهذا ما حدث مع منتخب اندونيسيا.

خسرت اندونيسيا في مباراتها أمام المجر بستة أهداف نظيفة، أربع منها سُجلت في نصف الساعة الأولى.

لم يتأهل المنتخب الاندونيسي الى نهائيات كأس العالم مرة أخرى بعد سنة 1938، مما يجعله من أسوأ الأندية المشاركة في هذه البطولة في التاريخ.

المنتخب الاندونيسي هو المنتخب الوحيد الذي شارك في كأس العالم في مباراة واحدة فقط، وهو أيضا الأقل تسجيلا للأهداف بين المنتخبات المشاركة (0 هدف).