لماذا انهار المنتخب المجري؟

لماذا انهار المنتخب المجري؟ فيما يلي نلقي نظرة سريعة عن سبب زوال ونهاية المنتخب المجري الذي هيمن على الكرة العالمية في خمسينيات القرن الماضي.

لماذا انهار المنتخب المجري؟

  • إجابة مختصرة: بسبب الثورة المجرية 1956

السبب الأول والرئيسي لانهيار الفريق المجري الذهبي هي الثروة المجرية التي اندلعت في سنة 1956، والتي تسبب في تفكك المنتخب ورحيل الكثير من أساطيره.

بدأ كل شيء في مدينة بودابست في 23 أكتوبر 1956 عندما احتشد طلاب الجماعات حول مبنى البرلمان المجري احتاجا على السياسات المحلية.

انتهت الثورة في 10 نوفمبر 1956 بعد تسعة أيام فقط من دخول القوات السوفيتية بدباباتها إلى الأراضي المجرية.

خلال هذه الفترة، كانت المنتخب المجري قد تفكك وغادر الكثير من لاعبيه الى دول أخرى حيث اختار البعض منهم تمثيل منتخبات أخرى.

عندما بدأ الثورة، كان جل لاعبي المنتخب المجري يلعبون في صفوف نادي بودابست هونفيد المجري، بمن فيهم نجم المنتخب الأول فيرينتس بوشكاش.

سافر النادي الى إسبانيا حيث لعب مباراة ضد أتلتيك بيلباو في كأس أوروبا (دوري أبطال أوروبا حاليا)، وبعد نهاية المباراة، رفض اللاعبون العودة الى المجر.

بدلا من ذلك، اتجه الفريق إلى بلجيكا حيث لُعبت مباراة الذهاب.

نظم الفريق المجري جولة عالمية لجمع التبرعات في عدة دول، بما في ذلك البرازيل، وبعد عودتهم الى أوروبا، افترق الفريق بشكل نهائي وتوجه كل منهم الى وجهة مختلفة.

ماذا حدث للاعبي المنتخب المجري؟

سنركز هنا عن أهم لاعبي المنتخب المجري الستة الذين كانوا أساس الفريق الذهبي، وهم:

  • ساندور كوتشيس
  • فيرينتس بوشكاش
  • زولتان تشيبور
  • ناندور هيديكوتي
  • يوزيف بوجيك
  • جيولا غروسيكس

انتقل ساندور كوتشيس، أحد أهم لاعبي المنتخب، الى نادي برشلونة الإسباني وأعلن اعتزاله اللعب دوليا، أما زميله بوشكاش، فقد انتقل إلى ريال مدريد واختار تمثيل المنتخب الاسباني.

انضم زولتان تشيبور إلى صفوف نادي روما الإيطالي واعتزل اللعب دوليا، وفي سنة 1958، انضم الى برشلونة الاسباني حيث التحق بزميله كوتشيس.

الثلاثة الاخرين عادوا الى المجر ولعبوا لعدة أندية مجرية وأوروبية، ومنهم من لعب لأندية عربية، مثل ناندور هيديكوتي الذي لعب لكل من الأهلي المصري وشباب الأهلي الاماراتي.

بحلول سنة 1962، كان جميع هؤلاء الثلاثة قد أعلنوا اعتزالهم اللعب دوليا، لينتهي بذلك أحد أعظم منتخبات كرة القدم في التاريخ.

مقالات ذات صلة

اكثر 10 اندية فوزا بالدوري المجري

ما هو المدرب الوحيد الذي فاز بكأس العالم مرتين؟

ترتيب هدافي منتخب المجر في كأس العالم