أفضل 10 ديربيات في شمال افريقيا

#الديربيات
1الزمالك – الأهلي
2الرجاء الرياضي – الوداد الرياضي
3مولودية الجزائر – اتحاد الجزائر
4الترجي الرياضي التونسي – النادي الإفريقي
5الهلال – المريخ
6الاتحاد – أهلي طرابلس
7المغرب التطواني – اتحاد طنجة
8جمعية اسنيم – نادي نواذيبو
9شباب قسنطينة – مولودية قسنطينة
10المغرب الفاسي – الوداد الفاسي

ديربي القاهرة

افضل ديربي في شمال افريقيا هو ديربي القاهرة الذي يجمع بين قطبي العاصمة المصري الزمالك والأهلي.

هذا الديربي لا يعتبر الأقوى في شمال افريقيا فقط، بل ربما في العالم، وقد سبق وأن صنفته عدة صحف رياضية في قائمتها لأفضل الديربيات في العالم، بما في ذلك صحيفة الدايلي ميرور البريطانية.

اشتهر هذا الديربي في السنوات التي سبقت ثورة 25 يناير بالحضور الجماهيري الكبير الذي دائما ما كان يضيف لمسة من الاثارة على المباراة.

بالرغم من غياب الجماهير في السنوات الأخيرة، الا ان مباراة الزمالك والأهلي لا يزال يلقى تغطية إعلامية كبيرة في مصر والعالم العربي باعتبارهما من أفضل واعرق الأندية العربية عبر التاريخ.

خاض الفريقان 247 مباراة حتى الان، منها 126 مباراة في الدوري المصري، و32 مباراة في الكأس المحلية، و8 مباريات في كأس السوبر.

انتهت هذه المباريات بـ:

  • فاز الأهلي في 108 مباراة
  • فاز الزمالك في 59 مباراة
  • انتهت المباراة بالتعادل 80 مرة

ديربي الدار البيضاء

ديربي مغربي يجمع بين أنجح ناديين في الكرة المغربية، وهما قطبي العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، الرجاء الرياضي والوداد الرياضي.

تقام المباراة دائما على ملعب محمد الخامس الذي يتسع لنحو 46 الف متفرج.

يحظى ديربي الدار البيضاء بتغطية إعلامية كبيرة في المغرب، وعادة ما يصبح موضوع نقاش بين الجماهير لعدة أيام قبل وبعد المباراة في وسائل الاعلام والشارع.

التقى الفريقان في 152 مباراة حتى الان، فاز الرجاء في 43 مباراة، والوداد في 40 مباراة، أما باقي المباريات (69 مباراة) فقد انتهت بالتعادل.