أفضل 10 ديربيات في أمريكا الجنوبية

تشتهر جماهير كرة القدم في أمريكا الجنوبية بحبها وتعصبها لأنديتها المحلية، وأيضا بكرهها الشديد للأندية الأخرى المنافسة، وخاصة تلك التي تنتمي الى نفس المدينة.

لهذا السبب، تصنف العديد من ديربيات أمريكا الجنوبية من بين أفضل الديربيات في العالم من حيث شدة المنافسة والاثارة الجماهيرية.

أفضل ديربي في أمريكا الجنوبية

أفضل وأشهر ديربي في أمريكا الجنوبية هو بلا شك ديربي بوينس آيرس أو سوبر كلاسيكو الذي يجمع بين قطبي الارجنتين بوكا جونيورز وغريمه التقليدي ريفر بلايت.

يعتبر هذا الديربي من بين أفضل الديربيات في العالم، وقد أُختير كأفضل ديربي في تصنيفات كل من مجلة فور فور تو والديلي تلغراف والديلي ميرور.

تأسس بوكا جونيورز في منطقة يسكنها العمال والمهاجرون في دوكلاند، ولهذا السبب يعرف بـ “نادي الطبقة العاملة الأرجنتينية” أو “نادي الفقراء”.

من جهة أخرى، تأسس نادي ريفر بلايت في منطقة راقية يسكنها الأثرياء من الطبقة الارستقراطية، وكان منذ البداية يحظى بدعم مالي كبير من الارستقراطيين.

بسبب هذه الخلفية المتضاربة، ينظر عادة الى هذه المباراة على انها مواجهة بين الطبقة العاملة والطبقة الارستقراطية بالرغم من حقيقة ان لكلا الفريقين اليوم مشجعين من جميع الطبقات الاجتماعية.

ديربي باوليستا

تستضيف مدينة ساو باولو البرازيلية عددًا من الديربيات المثيرة بين أنديتها الأربعة الكبيرة، وهي:

  • نادي بالميراس
  • نادي ساو باولو
  • نادي كورينثيانز
  • نادي بورتوغيزا

أشهر هذه الديربيات هو ديربي باوليستا الذي يجمع بين فريقي كورنثيانز وبالميراس الواقعين في نفس المنطقة من المدينة.

تصنف شبكة سي إن إن هذه المواجهة كتاسع أهم مباراة كلاسيكية في العالم، والثانية في الأميركيتين، كما يصنفها موقع فوتبالديربيز كرابع أفضل ديربي في العالم.

خاص الفريقان 375 مباراة حتى الان، فاز كورنثوس في 129 منها، وفاز بالميراس في 133، وانتهت المباراة بالتعادل في 113 مناسبة.

تشهد هذه المباراة تنافسًا شرسًا، وفي الكثير من الأحيان تخرج الأمور عن اطار كرة القدم، وفي اخر عشر مباريات بين الفريقين، اخرج الحكام البطاقة الصفراء في 63 مناسبة.

أشهر مباريات الفريقين في العقدين الأخيرين كانت مباراتها في سنة 2011 المثيرة للجدل، والتي اخرج فيها الحكم البطاقة الحمراء في اربع مناسبات.

أفضل 10 ديربيات في أمريكا الجنوبية

#الديربياتالأندية المتواجهة
1ديربي بوينس آيرس (الارجنتين)بوكا جونيورز ضد ريفر بلايت
2ديربي باوليستا (البرازيل)كورينثيانز باوليستا ضد سويسيداد بالميراس
3ديربي أفيلانيدا (الارجنتين)إنديبندينتي ضد راسينغ كلوب
4ديربي الأوروغواي (الاوروغواي)أتلتيكو بينارول ضد ناسيونال
5ديربي روزاريو (الارجنتين)نيولا ضد روزاريو
6ديربي ميديلين (كولومبيا)ميديلين ضد أتليتيكو ناسيونال
7ديربي الجرينال (البرازيل)إنترناسيونال ضد جريميو
8باراغواي سوبر كلاسيكو (الباراغواي)سيرو بورتينو ضد كلوب أوليمبيا
9ديربي ذا تو كاليس (كولومبيا)ديبورتيفو كالي ضد أمريكا دي كالي
10ديربي لابلاتا (الارجنتين)استوديانتس ضد جيمناسيا لابلاتا