أعظم 10 لاعبين حملوا القميص رقم 5

ارتدى العديد من أساطير كرة القدم الرقم 5، لاسيما لاعبي الارتكاز وقلوب الدفاع، وفيما يلي نتعرف على بعض من أشهر وأبرز هؤلاء النجوم.

زين الدين زيدان

يعتبر النجم الفرنسي ذو الأصول الجزائرية أحد أشهر وأعظم اللاعبين الذين ارتدوا القميص رقم 5، على الأقل في العقود الثلاثة الأخيرة.

حقق زيدان عددًا كبيرًا من الألقاب والجوائز الفردية طوال مسيرته الاحترافية كلاعب، خاصة مع ريال مدريد ويوفنتوس ومنتخب فرنسا.

قاد “زيزو” المنتخب الفرنسي في سنة 1998 الى تحقيق أول ألقابه على الإطلاق في كأس العالم، وقد ساهم بشكل كبير في هذا التتويج بهدفين سجلهما في النهائي أمام البرازيل.

تُوج اللاعب مع فرنسا ببطولة أمم أوروبا بعد عامين، وفي سنة 2006، قاد المنتخب للمرة الثانية الى نهائي كاس العالم، لكنه لم ينجح هذه المرة في إحراز اللقب، وأنهى مسيرته مع المنتخب مطرودا ببطاقة حمراء بعد واقعته الشهيرة مع ماركو ماتيراتزي.

على المستوى الفردي، فاز زيدان بجائزة الكرة الذهبية في مناسبة واحدة، وجائزة أفضل لاعب في العالم المقدمة من الفيفا في ثلاث مناسبات أعوام 1998 و2000 و2003.

فرانتس بكنباور

مدافع ألماني يعتبر على نطاق واسع أعظم قلب دفاع في تاريخ كرة القدم، وأحد أعظم لاعبي القرن الماضي وفقا للعديد من المتابعين.

أمضى اللاعب معظم مسيرته الاحترافية مع بايرن ميونخ الذي قاده الى تحقيق 14 لقبا محليا وقاريا، بما في ذلك لقب الدوري الألماني في أربع مناسبات، ودوري أبطال أوروبا (كأس أوروبا) في ثلاث مناسبات.

على المستوى الدولي، قاد بكنباور منتخب ألمانيا الغربية إلى تحقيق كأس العالم 1974 وبطولة أمم أوروبا 1972.

قاز بكنباور بجائزة الكرة الذهبية في مناسبتين، وحل وصيفا للفائز بها مرتين، وحل ثالثا في مناسبة واحدة، وهو المدافع الوحيد الذي فاز بهذه الجائزة مرتين.

تم اختيار بكنباور في سنة 1998 ضمن تشكيلة أحلام القرن العشرين من قبل الفيفا، وفي سنة 2020، تم اختياره ضمن تشكيلة أحلام فرانس فوتبول.

أعظم 10 لاعبين حملوا القميص رقم 5

#اللاعبالمنتخب
1زين الدين زيدانفرنسا
2فرانتس بكنباورألمانيا
3فابيو كانافاروإيطاليا
4كلاوديو جينتيليإيطاليا
5ريو فرديناندإنجلترا
6سيرجيو بوسكيتسإسبانيا
7كارليس بويولإسبانيا
8مايكل إيسيانغانا
9كاسيميروالبرازيل
10ماركينيوسالبرازيل